المشاركات

عرض المشاركات من أبريل 27, 2014

تيسير نظمي: 22 عاما من مقاومة التخلف والفساد والتمييز في الأردن

صورة
قال المعلم والكاتبالإشكالي الذي فصل من التربية والتعليم ثلاث مرات منذ تعيينه في نوفمبر 1997 معلما للغة الإنجليزية في ثانوية مليح (عشرون كم جنوبي مأدبا !) أنه ما زال يناضل على طريقته في مقاومة كل شيء في الأردن وأن مسؤولين كبارا تأثرت أوضاعهم ومصداقيتهم نتيجة هذه المقاومة الشرسة وأوضح : كيف لمن فشلوا في المواقع القيادية في التربية والتعليم أن ينجحوا اليوم في وزارة الشباب ؟ فقد فشلوا مع أوسع قطاع يضم الشباب في وزارة التربية ويريدون اليوم مواصلة نهجهم في وزارة الشباب . وكانتيسير نظميقد فصل من العمل تعسفيا في عام 1999 خلال فترة الحداد على الراحل الملك حسين بن طلال ثم فصل ثانية بإرغامه على تقديم الإستقالة عام 2004 و فصل ثالثة في يوم المسرح العالمي بتاريخ 27 آذار 2011 و قد لعب دور المؤسس في العديد من الصحف الأردنية : الأسواق 1993 و المسائية 1999 و الأنباط 2005 ويعتبر من أقدم الصحفيين في الأردن مهنيا و هو كاتب قصة وروائي منذ عام 1972 و مترجم منذ عمل في يومية القبس عام 1975 وقد ظل يرأس القسم الثقافي في يومية الوطن الكويتية حتى تاريخ عودته للأردن عام 1992 .




















فتحاويو الأردن يقترحون حلولا في الوقت الضائع واليسار غائب فيلة

صورة
فساد في القضاء الأردني وراء مأساة كاتب وأديب ومفكر ومعلم 


بالتحايل على القانون والواسطة ولصق وخلع التباليغ أراد المالك لأسبابه الخاصة وبتسهيلات ودعم المستأجر الثاني أن يبتز المستأجر الأول. حصل على حكم غيابي وانتظر انقضاء فترة الاستئناف ثم استغل عطلة نهاية الأسبوع ليخلي وبالقوة الجبرية أيضا منزلا بكل محتوياته لكاتب وصحفي ومعلم له مواقفه السياسية والفكرية المعروفة التي لا ترضي النظام والحكومات غير المنتخبة في الأردن وخلال فترة غياب المستأجر الأول تيسير نظمي استطاع خلع وتغيير الأقفال ومع العلم أنه غير الأقفال فلماذا يطالب بالأقفال القديمة ؟ هذا سؤال لابد من فهم مغزاه وهو أن إبنة المالك وإبنه الثاني كانا يتجسسان على المستأجر تطوعا منهم أم بتكليف من جهة ما طيلة سبع سنوات ويدخلون الشقة بمفاتيح لديهم ولم يزل العفش والخصوصيات في مخزن أنسبائهم - أردنيون من أصول سورية  https://www.facebook.com/groups/tnazmi/737856022901231/?notif_t=group_activity









بان كي مون في اليوم العالمي لحرية الصحافة : كل يوم اعتداء [5/2/2014  - وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الص…

مجلة "فينتشر" تنشر أسماء العائلات المتنفذة في اﻷردن

صورة
مجلة "فينتشر" تنشر أسماء العائلات المتنفذة في اﻷردن
 نشرت مجلة فينتشر الرائدة بمجال الأعمال والاقتصاد في الأردن، قائمة بأسماء أبرز العائلات والأفراد المتنفذون في الأردن. وقالت المجلة في تقريرها، الثلاثاء، إنه على الرغم من أن الاقتصاد الأردني قد نضجت إلى حد كبير على مر السنين، إلا أن 20 عائلة وفردا يهيمنون على عالم الأعمال في المملكة. وبحسب المجلة، فإن العائلات التي عرضتها في تقريرها تملك النسبة الأكبر من عوامل القوة والاقتصاد في الأردن، وتملك كل أسباب الثروة والنفوذ.
والعائلات والأفراد المتنفذين في الأردن كما ذكرتهم المجلة، هم : طلال أبو غزالة، محمد أبو غزالة، عائلة أبو جابر، زياد المناصير، صبيح المصري، عائلة عبد القادر القاضي، عائلة العيان، عائلة دروزه، عائلة توفيق فاخوري، فادي غندور، مجموعة حجازي وغوشه، عائلة قعوار،محمود ملحس، عائلة مقدادي، عائلة المعشر، عائلة النادر، عائلة نْقل، عائلة السلفيتي، ميشيل الصايغ، عائلة سختيان.

"فريدم هاوس": تراجع كبير لحرية الصحافة في الأردن

صورة
"فريدم هاوس": تراجع كبير لحرية الصحافة في الأردن [5/1/2014   ذكر تقرير لمنظمة "فريدوم هاوس" صدر اليوم الخميس أن حرية الصحافة في العالم تراجعت إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عقد لاسيما بسبب اعتداءات كبيرة على الصحفيين ووسائل الإعلام في منطقة الشرق الأوسط.
وأوضح التقرير أن هناك واحدا من ستة أشخاص فقط، أو 14% من إجمالي السكان، يعيشون في مكان يصنف فيه الإعلام بأنه حر، وذلك مقابل 44% يعيشون في أماكن يصنف فيها الإعلام بغير الحر، ويعيش 42% في أماكن يصنف فيها الإعلام بأنه حر جزئيا.
وقالت كارين كارليكر، مديرة مشروع التقرير: "نشهد تراجعات لحرية الإعلام على المستوى العالمي بسبب جهود الحكومات للسيطرة على الرسالة ومعاقبة الرسول".
وأضافت كارليكر في بيان صحفي رافق نشر التقرير: "كانت هناك حالات أخرى في 2013 لدول تستهدف الصحفيين الأجانب ووسائل الإعلام".
وقالت: "رفضت السلطات الروسية والمصرية تجديد أو هددت بحجب تأشيرات الدخول لمراسلين أجانب بارزين، غير أن الحكومة المصرية الجديدة مضت خطوة أبعد باعتقال عدد من فريق عمل الجزيرة لاتهامهم بدعم الإرهاب".
وبالرغم من و…

شرعية دستورية وليست شرعية دينية لأولي الأمر في الأردن

صورة
شرعية دستورية وليست شرعية دينية لأولي الأمر في الأردن 4/29/2014 10:48:38 AM الأستاذ الدكتور أنيس الخصاونة

على النظام أن يدرك أن الوطن أكبر من الملك وأن الملك هو قائد بشري يستمد قوته وشرعيته من الناس ومن العقد الاجتماعي الذي اصطلح على تسميته دستورا لا من الوراثة والدين. معظم الأنظمة الوراثية كما يحدثنا التاريخ والمؤرخون زالت واندثرت بفعل تقدم المجتمعات وانتقال الشرعية من اللاعقلانية كالنسب وشرعية الوراثة أو شرعية القادة المعصومين على طريقة الفرق الشيعية التي جعلت من الملالي وآيات الله مندوبين للرب في الأرض انتقلت هذه الشرعية الى العقلانية المستمدة من صناديق الاقتراع وحكم القانون.معظم الأردنيون منغرسون على أرض هذا البلد الطيب منذ مئات السنين وقبل مجيء الملك عبدالله الأول وقبل تشكل الإمارة ومن ثم المملكة الأردنية. لقد عاصرنا وعايشنا أجدادنا الذين عاشوا في زمن الدولة العثمانية عندما كانوا يتحدثون عن كوسوفوا وفينا وبلغاريا وقبرص كجزء من الوطن في حينه فكيف بالوطن اليوم يختزل في شخص رجل واحد هو الملك؟ أنا شخصيا لا أشعر بأن هناك مؤسسات حقيقية وأن هناك قنوات مؤسسية وأن دولة القانون هي السا…

حركة إبداع تزور الفنان الأردني غسان مفاضلة في(المنجرة - فضاءات مفتوحة )

صورة

الملتقى الثالث للمدافعين عن حرية الإعلام في الوطن العربي بدون تيسير نظمي !

صورة
يحضره أكثر من 150 إعلامياً وحقوقياً وفناناً عربياً بارزا ًومؤسسات دولية مركز حماية وحرية الصحفيين يعلن تفاصيل إطلاق الملتقى الثالث للمدافعين عن حرية الإعلام في الوطن العربي 

يركز الملتقى على مستقبل الإعلام الإلكتروني والانتهاكات الواقعة على الإعلاميين في العالم العربي .. ويبحث الاستراتيجية التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة لإدماج حريةالإعلام في التنمية. فرقة اسكندريلا تحيي احتفالية غنائية بحضور الفنان مارسيل خليفة وبمشاركة أميمة الخليل وريم بنا وأمل مرقس ومحمد محسن  ..
أعلن مركز حماية وحرية الصحفيين عن استعداداته لتنظيم الملتقى الثالث للمدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي ،والذي ينظمه للمرة الثالثة على التوالـي ولمدة ثلاث أيام متتالية في الفترة ما بين 9 ـ 11 أيار 2014 بفندق الرويال بعمان. ويأتي تنظيم الملتقى الذي يعتبر إحدى التظاهرات الإعلامية الكبرى إقليمياً، ضمن أنشطة وبرامج شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند" والتي يعمل المركز على إدارتها والتنسيق لفعاليتها منذ إقرارها في توصيات الملتقى الأول نهاية العام 2011. ويستقطب الملتقى قيادات الإعلام العربي وأبرز الم…