ربيع سعودي على شبكات التواصل الاجتماعي
ربيع سعودي على شبكات التواصل الاجتماعي معاريف 13/2/2014 يوئيل جوجنسكي قد يكون ‘الربيع العربي’ تجاوز السعودية في السنوات الثلاثة الاخيرة، ولكن لا بد أن عصر الشبكات الاجتماعية لم يتوقف عند بوابات المملكة المتزمتة. فعدد المستخدمين للتويتر فيها هو الأعلى في العالم العربي (في المكان السابع في العالم!) وعدم المستخدمين لليو تيوب هو الأعلى في العالم للفرد هكذا يتبين من بحوث نشرت في الاشهر الاخيرة وتفيد مرة اخرى كم هم سكانها مرتبطون. في الأسرة السعودية المالكة هنالك تخوف من أن تستخدم الشبكات الاجتماعية كمحفز لاندلاع احتجاج اجتماعي تلخص حتى الآن في معظمه بعدة عشرات من النساء ممن أمسكن بمقود سياراتهن ومظاهرات شيعية في المنطقة الغنية بالنفط. أما السعوديون فقد اختاروا بأغلبيتهم البقاء في البيت، ولكن مراجعة للمضامين التي تصدر في الشبكات تُبين عدم الرضا من أداء الأسرة المالكة. مداولات عن الفساد، البطالة بل ومكانة المرأة منتشرة فيها. فمثلا احدى الحملات التي نالت الكثير من الصدى في الشبكة، ‘ women 2 Drive ’ تستهدف تشجيع النساء على خرق الحظر على سواقتهن. حتى الآن وقفت المملكة بنجاح