تيسير نظمي يبحث عن مساحة / أسعد العزوني


في مجلة الثقافة الجزائرية كتب القاص أسعد العزوني المقالة التالية عن الطبعة الثانية من كتاب "البحث عن مساحة" الذي ضم خمس محموعات قصصية في كتاب واحد :

كتب: أسعد العزوني
“البحث عن مساحة” هو عنوان مجموعة قصصية شديدة الخصوصية للكاتب المبدع تيسير نظمي ،صدرت في عمّان قبل أيام بطبعتها الثانية،وربما يعني هذا العنوان أن تيسير نظمي متفجر الإبداع وشديد التمكين الثقافي والسياسي ضاقت به الأرض بما رحبت ،وراح يبحث عن مساحة تتسع لفكره وتحتمل ضجيج أدائه.
وكان الكاتب المعروف خليل السواحري قد وشم مجموعة تيسير نظمي القصصية الخامسة، بوصفها انها متميزة لغة وسردا وأسلوبا جاء مدهشا،في تقصي الجزئيات الواقعية والنفسية ،كاشفا أنه كان يجهل مكامن طاقات تيسير نظمي الإبداعية في مجال القصة ذات المستوى الرفيع .
ويضيف السواحري أنه تعرف على المبدع تيسير نظمي في ثمانينيات القرن المنصرم كاتبا سياسيا وناقدا أكثر منه أديبا مبدعا،موضحا السواحري في معرض تعليقه على المجموعة ان قصصها ،تضعك في التفاصيل المروعة التي نمر بها جميعا دون ان نلتقطها أو نلتفت إليها،وتلك هي مهمة القاص المبدع الذي تتحول اللحظة لديه إلى سرد قصصي مدهش مفعم بالغرابة في سياق لغوي طازج.
يغوص السواحري في حديثه عن مجموعة تيسير نظمي بقوله أن عوالمها تشبه إلى حد كبير عوالم كافكا حيث يتحول المعقول إلى لا معقول وتغدو اللحظة النفسية عبئا كبيرا على كل من يعيها.
أما د. أمنية أمين فتكتب بالإنجليزية ؛ أن الكاتب تيسير نظمي الذي امتهن الكتابة في عمر العشرين وأنه صاحب كتابات غير مألوفة وأنه كاتب غير عادي ،ولهذا فإنه يُساء فهمه كثيرا من قبل البعض .
وقالت أنه يكتب الفانتازيا في كتاباته الإبداعية، مع أنه معروف في العالم العربي كناقد أدبي،وهو يمتلك نظرة ثاقبة وقدرة هائلة في التحليل، واصفة تيسير بأنه كاتب مبدع وناقد ماهر ومترجم فذ وله العديد من الكتب.
غلاف البحث عن مساحة
قام المبدع تيسير نظمي بتوزيع قصصه على خمسة كتب ضمن هذه المجموعة، كل كتاب يضم عددا محددا من القصص ذات العناوين الجاذبة المحيرة أحيانا ، والتي تتحدث عن قضية شائكة من القضايا المجتمعية الخطيرة ، وتبدو كلماتها وكان نظمي أطلق لها العنان كي تسرح وتمرح في المساحة التي لا حدود لها.
يختلط السياسي بالإجتماعي بالثقافي بالإقتصادي في قصص المبدع تيسير نظمي ،وكأننا في بانوراما أبت أن يكون لها حدودا ، بل تركها نظمي لكراهيته المطلقة للقيود والحدود ، فهو متمرد أصلا ويحتوي بداخله على إمبراطورية متمردين يصعب قمعهم أو الحد من حركتهم أو حتى تحديد إتجاهاتهم.
ولدى قراءة قصص مجموعة البحث عن مساحة، يكتشف القاريء أن المبدع تيسير نظمي قد ورطه بمشهد حياتي كامل متكامل ،لأنه لن يقرأ قصة تبدأ وتنتهي مثل جملة المبتدأ والخبر أو الفعل والفاعل والمفعول به أحيانا،إذ يحتاج القاريء لعرافين أحيانا ومنومين نفسيين أحيانا أخرى، لمعرفة ماذا يريد تيسير نظمي أن يقول ،فهو صاحب الخبرة والموقف والناقد اللاذع وربما نافخ الكير عندما يلزم الأمر.
نحن في هذه المجموعة لسنا أمام كاتب عادي يسلق قصته أو فكرته كما يتم سلق البيضة ،بل يقوم باستحضار قصة الخلق كاملة ليضعنا أحيانا في حيص بيص ،ولا نعرف وجهته أين ، أو ماذا يريد أن يقول لنا ، وأحيانا تكون فكرته ظاهرة للعيان مثل قطعة العجين التي تضعها العروس على باب بيت الزوجية منذ الليلة الأولى ،ومع ذلك نعجز عن الوصول إلى كنه الحقيقة،ويتجلى إبداعه في إيجاد مساحة للحديث عن معاناة الفلسطيني ،وينجح في إختيار المكان المناسب والمشهد المناسب واللحظة المناسبة للبوح بذلك إما تقريرا أوتساؤلا .
في قصته الأولى حرس الحدود يغلب الطابع الأمني والوداع والبكاء والحقيبة والسفر والنقاشات السياسية ،وهذه أجواء الفلسطيني منذ النكبة حيث نجده دائم الترحال والتعرض للتفتيش على الحدود العربية ،مع ان الحكومات العربية تتغنى ليل نهار بحب الشعب الفلسطيني ودعم القضية الفلسطينية ،وهو في هذه القصة يشبه القطار بالزمن .
يرمي المبدع تيسير نظمي في قصصه لسرد مراحل من حياته ، وإلى كشف معاناة الآخرين من المهمشين ونذالة أصحاب النفوذ البرجوازيين ،وربما يرمي أيضا إلى تصوير الواقع المر المعاش،وينجح في كافة مراميه لأنه يستخدم الكلام السهل البسيط مع انه كلام محشو بالرصاص الحارق الخارق.
يشبه أسلوب المبدع تيسير نظمي المغنطيس الذي يلتقط كل أنواع المعادن المدفونة في التراب ،فهو يغوص في تفاصيل التفاصيل ويصل إلى العمق ،في حين أننا نشهد في العصر الحديث كتابات مر أصحابها على الأطراف مرورا خفيفا لم يمكثوا فيه بمقدار شهيق أو زفير ،أما نظمي فإنه يقيم في الفكرة حتى تنضج وتظهر واضحة.
لم تأت كتابات المبدع تيسير نظمي من فراغ ،فهو يمتلك ذاكرة شفافة حساسة تلتقط أدق التفاصيل الحياتية وتبلورها حتى تخرج فكرة عجنها نظمي بماء الإبداع المذهب ،فكانت تلمع كالذهب مع انها هي الذهب.
يمتلك المبدع تيسير نظمي القدرة على الغوص في كل المجالات فتراه يبدع في الحديث عن التراث ويوظف أدواته في إخراج الفكرة التي يريد،وهو قادر على متابعة فكرته لحظة بلحظة كي تولد كاملة بلا رتوش.
يستطيع المبدع تيسير نظمي تقمص الشخصية التي يريد بكل إتقان ،فتراه يتقمص دور الفيلسوف ويتحدث حكما بحكمة،وتراه شابا أو عجوزا أو بشرا من طينة خاصة،ويعطي كل شخصية حقها كما هو الحال في قصص الكتاب الأول.
تيسير نظمي في قصصه ليس راوي حديث أو مهرج أو صاحب نكتة عشوائية تهدف إلى إضحاك القاريء والسلام ،بل هو عالم نفس وباحث ورجل تاريخ ومخطط ومهندس وسيناريست ومخرج يحرص على إخراج فكرته بالطريقة التي تخدم توجهاته ،وهذا هو الإبداع بعينه.
يظهر المبدع تيسير في قصصه كل الخبايا المجتمعية والسياسية ويعالجها بطريقته الخاصة ويضع إصبعه على الجرح ،فيستر على هذا ويعري ذاك،ويؤشر على هذه ويفضح تلك في حال تمادت واستحقت الفضيحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نيويورك تايمز: بوتين من الانزلاق من رجل دولة إلى طاغية !

ريتا محمود درويش هل هي تمارا بن عامي أم تانيا رينهارت ؟ The Beloved Jewish

الحراكات والإسلاميين ينظمون مسيرة اصلاحية كبرى عشية الإنتخابات