رواية تيسير نظمي "وقائع ليلة السحر في وادي رم" 2016






رواية/ وقائع ليلة السحر في وادي رم
نشر بتاريخ 3 شباط / فبراير 2017 7:15 ص
موجز:

       تدور أحداث ووقائع الرواية حول كائن فضائي يُشتبه بأنه تواجد واختفى في ليلة جمعت مثقفين عرب وأجانب في وادي رم جنوب الأردن. أما المناسبة التي جمعت هذه الشخصيات بشخص يستحوذ على النصيب الأكبر من وقائع وأحداث الرواية ، ضمن روايات وأقاويل ورسائل متعددة، فقد كانت بترتيب من مهرجان جرش الذي كان يدعو شعراء وشاعرات من مختلف البلدان والثقافات لفعالياته، فأقام لهم زيارة لوادي رم الأثري وباتوا جميعا لليلة واحدة في الصحراء ووسط جبال رم التي أحاطت بهم من كل جانب وتحت سماء مزدانة بالنجوم ، الأمر الذي يحفز الشخص على توارد الذكريات في فلسطين التي يعرفها ما قبل الإحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية. وهنا تندلع عبر توارد الخواطر الذكريات الخاصة له بما يشبه السيرة الذاتية التي عكست في أحد جوانبها معاناة العائدين من الكويت وعدم معرفة بعضهم بما أصبحت عليه الأردن بعد حقبة من الأحكام العرفية التي جعلت بعض مثقفيها غير مواكبين للحداثة التي كانت بلدان أخرى سباقة إليها. وما بين التنوع في الثقافات وبين التأمل بالماضي يتطرق الراوي للتاريخ ولكتاب ومفكرين وأساطير مختلفة ومتنوعة تمزج الحاضر بالماضي وتتطلع نحو المستقبل في ظل الحروب التي دارت في المنطقة. فوقائع الرواية لا تتوارد عبر تسلسلها الزمني التقليدي وإنما عبر تطورها النفسي وعبر زمنها الروائي بحيث ترد بعض كتابات الشخص السابقة لتلحم المنطق الروائي الداخلي الناجم عن إيقاعها الخاص من حيث تتالي وتراكم أحداث لا ترد بالتفصيل ولكنها عبر ما توحي به ومن النتائج التي حفزتها ثقافات أخرى. فإذا كانت كتابات ابن عربي و سبينوزا جرى التطرق لها فهي لا تقل أهمية عن كتابات جيمس جويس وغيره من الكتاب الأجانب. وضمن بنية روائية حداثية تشبه تعدد جبال وادي رم تتالى الأقاصيص والوحدات البنيوية غير محددة الأمكنة أحيانا وفي أحيان أخرى من كوكب آخر يطل على كوكب الأرض لا نعرف هل من المريخ أم من غيره من الكواكب. ويبقى الشخص أو الكائن الفضائي في عزلة وعدم انسجام مع محيطه بل ومع أقارب له أيضا مختلفي الاهتمامات والثقافات. أما وكون الشخص مثقفا فقد شهدت الرواية اندلاع ثقافته و حركة ذهنية لما تختزنه ذاكرته من قراءات أو تجارب شخصية ليس أقلها الجنس المتخيل عبر مكالمة هاتفية. فتارة نجده السيد بلوم وأخرى دون كيخوتة وثالثة بروميثيوس أو سيزيف وهكذا في متوازيات و تقاطعات مع الواقعي بالمتخيل و السيرة الذاتية . لكن الرواية بمجملها أشبه فعلا بالسحر الذي يمزج أدب السيرة بالواقعي بالمتخيل و الشخص بالكائن الفضائي.


نبذة عن المؤلف:

*وُلد تيسير نظمي في بلدة سيلة الظهر في آذار/ مارس 1952

* أنهى دراسته بجميع مراحلها في الكويت وحصل على إجازة في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة الكويت عام 1975

* نشر أولى قصصه ومقالاته النقدية وترأس القسم الثقافي في العديد من المجلات والصحف الكويتية ابتداء من عام 1972 وقد توزعت نشاطاته الثقافية ما بين التأليف والترجمة والتعليم فنشر قصصه القصيرة في "البيان" الكويتية و"كتابات" البحرينية و"الطليعة الأدبية" العراقية و"الآداب" البيروتية في سن مبكر.

* أصدر مجموعاته القصصية الثلاث الأولى في كتاب "البحث عن مساحة" عن دار الطليعة في الكويت عام 1979

*صدرت مجموعته الرابعة في كتاب "الدهس" عام 1982عن دار المشرق والمغرب العربي و مطابع دار الطليعة في الكويت.

* نشرت مجلة "الكرمل" الفلسطينية فصلا واحدا من رواية فواز تركي "المجتثَّون:يوميات منفى فلسطيني" من ترجمة تيسير نظمي بينما نشرت يومية "الوطن" الكويتية ترجمته لها على حلقات.

* ترجم "مذكرات موشيه شارت" حال السماح بنشرها عام 1980 وقد نشرتها يومية "السياسة" الكويتية على حلقات أيضا.

* غادر الكويت إلى الأردن بعد أن ترأس قسم فكر وفن في يومية "الوطن" بعد إعادة إصدارها عام 1992.

* صدرت مجموعته القصصية الخامسة عن دار الكرمل في عمان عام 2004 بعنوان " وليمة وحرير و عش عصافير"

* تعذر نشر بقية مؤلفاته لأسباب مادية في الأردن ومن ضمنها رواية " وقائع ليلة السحر في وادي رم " التي كتبها عام 2004 و لم تُنشر في كتاب إلا عام 2016

* عضو رابطة الكتاب الأردنيين منذ عام 2007 وقد كان عضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين – فرع الكويت- لغاية آخر مؤتمر للاتحاد الذي انعقد في الجزائر عام 1987 و حضره الكاتب بصفته منتخبا كعضو مؤتمر.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العقيد معمر القذافي - بداية و نهاية - حكم ليبيا 41 سنة فماذا تبقى للشعب الليبي ؟

؟

The International Day Of Teachers In Jordan=The day Of Teachers' Humiliation