حركة إبداع تسترد موقعا يتعلق بفضائح كتاب ومثقفي الأردن

لوحة من لوحات تيسير نظمي Palestinian Black Orange By Tayseer Nazmi

أعادت حركة إبداع اليوم تشغيل أحد مواقعها المعطلة منذ 26 يوما ومن ضمنه هذه الصفحة المتعلقة بفضائح الثقافة وما يسمى بالمثقفين والكتاب في الأردن :

omslogan377.jpg 


The Angry Arab News Service Site
 
!وكالة أنباء العربي الغاضب من الولايات المتحدة الأميركية!!
OM History




هذا الموقع قيد التأثيث بعد أن واجهنا ضربة التخلف بصفعة التقدم لذلك يمكنكم تصفح الدمار على الموقع الأصلي على الرابط التالي :
 http://www.originality.jeeran.com
 This site is under construction while our original site is pending transfer from  Jordan ,anyhow you still can page the destruction on the above link.
 منظمات دولية تدرس اطلاع ملك الأردن على تفاصيل ما يجري في بلاده من فساد
 عمان – حركة إبداع ودنيا الوطن
 تدرس منظمات دولية حاليا توجيه رسالة للملك عبد الله الثاني بعد أن نفد صبرها على تردي الأوضاع في الأردن من عدة نواحي لعل أهمها الاضطهاد وممارسة التمييز في الحقوق والواجبات حتى بين الأردنيين أنفسهم وممارسة الفساد على صعد كثيرة تطال الأداء القضائي نفسه الذي كان ولا يزال مثار اعتزاز بعض الأردنيين أنفسهم. فقد تسربت أنباء عن الرسالة المزمع توجيهها للقصر الأردني من خلال الديوان الملكي اليوم الثلاثاء بعد أن اطلعت حركة إبداع للمرة الأولى على طريقة تنفيذ الحجز والإخلاء لمنزل الكاتب المعروف تيسير نظمي في عمان في حي قطنة منذ شهر والذي يسكنه- أي الحي - خليط من الأردنيين من أصل سوري غالبيتهم من قدامى الإخوان المسلمين الذين يحظون برعاية النظام منذ وصول حزب البعث الحاكم في سوريا إلى السلطة. وكان رئيس التنفيذ القضائي في محكمة شمال عمان ذات الاختصاص بالمنطقة السكنية المشار إليها قد اتخذ قرارا يوم الأحد الماضي 26 من نيسان بفك الحجز على موجودات منزل الكاتب والصحفي والمعلم تيسير نظمي لدى مقابلته لتيسير نظمي شخصيا دون محاميه ليكتشف مقدار الظلم الذي أوقعه عليه ودماثة أخلاق مؤسس حركة إبداع ومعالجته للموضوع بروح النكتة الساخرة عندما قال نظمي لرئيس التنفيذ أنه جاء يطلب منه فك الحجز عن أفكاره وليس موجودات منزله وحسب من حواسيب وكتب ووثائق وخصوصيات لا يليق بالأردن ألمعاصر ممارسته. فاتخذ رئيس التنفيذ قراره ليكتشف نظمي بعد يومين أن موجودات منزله تم التعامل معها بصورة تنتهك حقوق الإنسان وأنها ملقاة خارج المنزل بصورة سيئة ومهينة للثقافة والحضارة وحقوق الإنسان وليس حقوق رابطة الكتاب الأردنيين وحسب أو صندوق دعم المثقفين الذي أنشأه الملك الأردني الشاب بموازنة بلغت 12 مليون دينارا أردنيا. وقد تقدم نظمي لمحكمة شمال عمان بكتاب من رابطة الكتاب في الشميساني يبين طبيعة نشاطه الإبداعي فيها! وصورة عن بطاقة عضويته وصورة أخرى عن بطاقة صحفية تخصه في جريدة يومية أردنية. لكن تيسير نظمي رفض استلام موجودات منزله الذي ما تزال فواتير الماء والكهرباء فيه مسجلة باسمه رغم رغبة محاميه الشاب جمال الغولة (فتحاوي) باستلامها على الصورة السيئة التي هي عليها وانتزاع المالك للعقار الذي يسكن في الطابق العلوي لصورة الرئيس الفلسطيني أبو عمار عن باب منزل نظمي ناهيك عن انتزاع صورة المناضل الأممي تشي جيفارا التي كانت تزين نافذة غرفة المكتب في منزل تيسير. ولدى علم مكتبة المركز الثقافي الفرنسي بأن الكتب المستعارة منها من قبل تيسير نظمي قد أهينت بإلقائها في باحة منزله في العراء دون تدخل من أمانة عمان أو المركز الأمني المختص ( الرشيد) رغم أن القضية ما تزال في مرحلة الاستئناف والتي من المرجح أن تفسخها من جميع جوانبها وحيثياتها فقد تكفلت بأن تستعيد لكتابها الفرنسيين من أصدقاء نظمي ( أبو إلزا) كرامتهم بالطريقة التي تناسبها. ويشار إلى أن تيسير نظمي تربطه بالشاعر الفرنسي دانييل لوفرس علاقة صداقة حميمة منذ أن زار لوفرس (رئيس رابطة نقاد الأدب في العالم ) العاصمة الأردنية منذ سنوات. كما أن تيسير نظمي تربطه بكبار المسئولين الأجانب عن مؤتمر مكافحة الفساد الذي عقد بقصر الملك الحسين بالبحر الميت علاقات وثيقة ويراسلهم عبر الانترنت منذ حضوره لذلك المؤتمر. وبالتالي فإن حماقات المتنازعين على إرث رجل لم يمت بعد ! قد أضرت بسمعة الإسلام وسمعة الأردن والعالمين العربي والإسلامي  على مرأى ومراقبة المنظمات الدولية التي يرتبط نظمي بعلاقات وثيقة معها ناهيك عن كونه كاتبا وصحفيا ومربي أجيال ويدير واحدا من أهم المواقع الالكترونية الطموحة بتفرغه لها عما قريب من لبنان إذا ما غادر الأردن بعد التنكيل به على هذا النحو لمجرد أنه يصر على أنه كاتب فلسطيني وكاتب أردني بصفة مؤقتة.
 وترجل الغولة لفك الحصار عن تيسير نظمي ومسكنه وإلزاه

  عمان-حركة إبداع ودنيا الوطن فوجئت حركة إبداع بتوقيت حرب المفاجآت غير السارة التي تلقتها في أعقاب نشرها لتحذيرها لحكومة نادر الذهبي غير المنتخبة وإعلانها مقاطعة مهرجان أيام عمان أن مدير المهرجان أوصى يوم الخميس الماضي إدارة الفندق الذي تقيم به الوفود المشاركة بعدم السماح لمدير حركة إبداع  بالدخول إلى الفندق من ناحية وبإغلاق منزله على دوار المدينة الرياضية في الوقت نفسه وتغليفه بالشمع الأحمر والحجز على محتوياته رغم أن تيسير نظمي يسدد الأجرة الشهرية لمكان إقامته المؤقت في عمان – الأردن عن طريق شيكات بنكية بصورة منتظمة مسحوبة على البنك العربي فرع الشميساني. ولم يتبلغ سابقا أية إنذارات تشير إلى أن صاحب الملك أو شقيقه المحامي قد رفعا عليه قضية إخلاء. وبينما كان تيسير نظمي يقضي عطلة نهاية الأسبوع جنوبي العاصمة الأردنية حيث اعتاد على ارتياد مزرعة أحد أقاربه الأثرياء عندما يواجه ضغوطا تستلزم الراحة والعزلة على أطراف مأدبا في منطقة جبلية بمكالمة هاتفية في العاشرة والنصف من صباح يوم الجمعة تفيد أن منزله تم الحجز عليه عن طريق المحكمة والشرطة التي انتظرته أن يعود لمنزله في اليوم السابق كي تلقي القبض عليه أيضا وإيداعه المعتقل في يوم خميس قبل بدء فعاليات المهرجان بأربع وعشرين ساعة. وكانت دنيا الوطن قد نشرت منفردة المشادة الكلامية التي جرت بينه وبين نائب أمين عمان ومدير المهرجان في المؤتمر الصحفي الذي عقداه يوم الأربعاء الماضي.وفور تلقيه المكالمة طلب تيسير نظمي من زميل له مستهدف موقعه الإلكتروني أيضا أن يمر على منزله للتأكد من صحة المكالمة التي تلقاها نظمي ليفاجأ أن هنالك فعلا فخا منصوبا له لحجزه يومي الجمعة والسبت وأن المنزل قد تم تغيير أقفاله. وعلى الفور ترجل المحامي الشاب جمال الغولة الذي كان يزور نظمي في منزله هو ومجموعة من المحامين الشباب ليتصدى للمفاجآت التي رسم توقيتها بدقة متنهاية في أوقات سابقة أما نظمي المعتاد على غرق منزله أو هدمه أو حتى حرقه فطلبت منه الفروع الخارجية لحركة إبداع التريث وعدم الاقتراب من منزله لحين يبدأ الدوام الرسمي للمحاكم التي يتولى كثير من شؤونها قضاة شباب من جيل جديد اعتاد على الطرق القديمة في التقاضي في حين أن مجاييلهم من فئات أخرى لا يجدون عملا إلا في المحاماة دون أمل بعدالة توصلهم إلى كرسي القاضي حديث التخرج الذي يجلس أمامهم في موقع اتخاذ القرار.
 وظهر اليوم الثلاثاء أنجز جمال الغولة استخراج كف الطلب اللازم لعدم الاستمرار في ملاحقة نظمي وبعد أن استأنف قرارا أصدرته قاضية في محكمة شمال عمان يفيد بفسخ عقد الايجار وإخلاء المأجور وحجز محتويات منزل تيسير نظمي حتى وثائقه وملابسه الشخصية ناهيك عن حاسوبه الشخصي وكتبه وكتاباته تمهيدا لبيعها وطالبته بتسديد مبالغ مالية لصاحب العقار وكذلك أتعاب محاماة لشقيق المالك الذي أقام الدعوى على نظمي دون علمه بذلك منذ شهور حيث يقيم صاحب الملك في الطابق العلوي ونظمي في الطابق السفلي ويتحكم صاحب العقار بالسطح الذي عليه تنكات مياه تالف معظمها ويقوم بقطع المياه منذ شهرين عن مسكن نظمي وأشياء أخرى...الغولة استأنف القرار وأوقف إجراءات دائرة إجراء عمان في يوم واحد واستخرج كف الطلب اللازم لحرية نظمي الذي نام ليلة الأمس في مخيم البقعة وقبل ذلك في مخيم الوحدات وما يزال عند قرار حركته مقاطعا لعروض المهرجان ذلك أن عرضه بدأ في الشوارع الأردنية قبل ذلك بوقت كثير.وكان المحامي الغولة قد تم توكيله في قضايا أخرى مقامة على نظمي في مدينة الزرقاء الأردنية منذ وصول هذا الكاتب عائدا إلى الأردن من الكويت.وتجدر الاشارة إلى أن أسرة نظمي ماتزال تقيم في الزرقاء منذ صيف عام 1992 ويتابع الغولة هذه القضايا حاليا وربما يتابع قضايا أكبر من هذه في المستقبل بتوكيل من حركة إبداع التي تتعامل مع جيل من المحامين المبدعين أيضا وتحارب التخلف في كل مكان.
   

بعد أن تسبب بفضيحة
  ثقافية
  وسياسية
 تقرير الخبير الثقافي الأردني، هل يسبب فضيحة قضائية؟
 عمان – حركة إبداع : كلفت إحدى محاكم عمان الكاتب الصحفي فخري قعوار بتقديم تقرير الخبرة في الدعوى المرفوعة من قبل الأديب والمترجم تيسير نظمي ضد أمانة عمان التي يحملها مسؤولية تدفق المياه  و وحول الشتاء إلى منزله على ارتفاع مترين من مياه الأمطار المتجمعة مساء 4/12/2001 نتيجة انسداد العبارات ومناهل الصرف في الشارع المحاذي لمنزله. ونظرا لأن الأضرار لم تكن عادية كتلف الأثاث والأجهزة المكتبية فقد ارتأت المحكمة المختصة ترك المواد الثقافية المخزنة على الحاسوب الشخصي للمدعي لخبير في هذا المجال فارتأت تكليف فخري قعوار( الرئيس السابق لاتحاد الكتاب العرب ورئيس رابطة الكتاب الأردنيين- سابقا -  لثلاث دورات متتالية وعضو البرلمان السابق أيضا،)  بالخبرة في هذه القضية والذي قدم يوم 21/12/2005 تقريرا من ست صفحات بخبرته فاجأ المحكمة التي انتدبته بأن خبرته تلك ليست أكثر من مقالة تصفية حسابات بينه وبين تيسير نظمي وفي الوقت نفسه حمل التقرير بين سطوره ما يشكل فضيحة ثقافية بكل معنى الكلمة لكاتبه «الخبير» وفضيحة سياسية كذلك وتهجما وتجريحا بالكاتب تيسير نظمي الأمر الذي يعاقب عليه القانون. فــ«الخبير» راح يتدخل في عمل القاضي نفسه وفي اختصاص المحكمة منصبا نفسه مدافعا عن المدعى عليهما دون تكليف من أمانة عمان أو أمينها بصفته الوظيفية أو حتى من محاميهما.
 لوحات ، مقالات وترجمات
 تحدد الدعوى الأعمال الفكرية والفنية والأدبية المفقودة والتي كانت مخزنة على الحاسوب واقتضت دعوة خبير ثقافي لتقييمها ماديا على النحو التالي:
 * مائتين لوحة من إنتاج تيسير نظمي اطلع الشاهد والفنان التشكيلي غسان مفاضلة على نحو خمسين
 منها كونه فنانا تشكيليا وناقدا فنيا وهو صحفي في جريدة الغد وصديق المدعي منذ عملهما معا في جرية "المسائية" الأردنية عام 1999      
 مائة مقال سعر الواحد منها 50 دينارا إذا نشر بمجلة «أفكار» الأردنية و188 دينارا إذا نشر في مجلة «الكويت» وخاصة على الصفحة الأخيرة من قبيل الوجاهة أو " الكشخة" المفضلة لوالتر متي الأردن  
 ثلاثة كتب مترجمة هي:
 أ- «المجتثون» لفواز تركي والذي سبق أن نشرت مجلة " الكرمل"  فصلا واحدا منهعام 1986 من ترجمة تيسير نظمي
 ب- "الكابوس المكيف" لهنري ميلر وهي رواية لم تنشر باللغة العربية بعد وكتبها ميلر عام1943
 ج- «أسرار مكشوفة» لإسرائيل شاحاك الذي ترجمه تيسير نظمي قبل أن تظهر ترجمة له- ليست دقيقة في رأي نظمي - في إحدى الصحف اللندنية.
 هذا ولم يذكر الشهود كتابا رابعا كان تيسير نظمي قد أعد ترجمته عن مقالات ومقابلات لنعوم تشومسكي كان من الممكن ظهوره قبل ظهور كتاب تشومسكي (11/9)الذي تمت ترجمته على الفور للعربية وكان نظمي من أوائل من ترجموا تشومسكي للعربية ونشرت بعض ترجماته قبل نشر المقالة الأصلية لتشومسكي - المعتم عليه عربيا وأميركيا- في جريدة «الغارديان» البريطانية. مثال ذلك مقالة ترجمها نظمي ونشرتها أسبوعية «فصل المقال» الحيفاوية بالعربية قبل نحو شهر من ظهورها بالانجليزية في «الغارديان». وقد قدمها تيسير نظمي باليد لعضو الكنيست الإسرائيلي عزمي بشارة في عمان.
  معتقدات قعوار" الثقافية" !
  في البند رقم(1) يعتقد الخبير الثقافي أن إعلان عمان عاصمة ثقافية كان عام (2001)
 وأن الواقعة حدثت بعد انتهاء المناسبة مع انك لو سألت سائق تكسي سرفيس عن تلك المناسبة لقال لك عام (2002) لفرط ما أنفقت الأمانة على الدعاية والإعلان لها وبدعم سخي من اليونسكو. ونظرا لأن لائحة الدعوى تقول أن المدعي كان ينوي عمل معرض للوحاته خلال تلك المناسبة عام 2002 فقد اعتقد الخبير أن موضوع اللوحات كان فقط «عمان عاصمة ثقافية» وهو يفترض أن تيسير نظمي لم يكن منشغلا بالانتفاضة ولا بالهموم العراقية في لوحاته وإنما -كما يعتقد الخبير قعوار - بما تم تكليفه به من رسومات مع أن أي فنان ومبدع لا يكتب أو يرسم حسب الطلب وخاصة نظمي . ويستنتج فخري قعوار كاتبا في البند الأول من تقريره: « وبما أن الخراب الذي حصل، وأدى إلى زوال ما يحتويه الكومبيوتر، قد حدث بعد المناسبة المذكورة، فإن الحصول على أثمان هذه الرسومات أصبح قضية غير واردة على الإطلاق».ويؤكد في نهاية البند الأول هذا الرفض لحقوق تيسير نظمي قائلا بنغمة الديكتاتور وليس الخبير في محكمة: «ومن المؤكد أن بيع الرسومات بعد انتهاء مسألة لا يجوز أنتحدث».
 وبالطبع سوف يصعق القاضي الذي انتدبه لدى قراءة ما يدعى تقرير الخبرة وتمخض الأسماء الكبيرة والمشهورة عن جهل مطبق حتى بما يعرفه العامة من الناس ولدى متابعته لقراءة 11 بندا كل بند منها يلغي نفسه بنفسه.
 العضوية شرط الإبداع!
  في البند الثاني يقرر الخبير قبل أن تقرر المحكمة أن تيسير نظمي (المدعي):" ليس له دور كمبدع، وليس عضوا في رابطة الفنانين التشكيليين، ومن المستبعد أن تكونأي جهة قد طلبت منه هذه الرسومات، لأن المناسبة النادرة التي حدثت في العام الأول من القرن الحالي، كانت بحاجة لتكليف فنان مميز أو فنان مشهور ولا يصح أن يكون التكليف لمن يدعي انه فنان رغم انه مجهول وغير بارز».،
 لكنه في البند الثالث يريد الخبير الثقافي قعوار أن يبالغ في إهانة  تيسير نظمي فيقرر:«منحه ما لا يزيد عن دينارين مقابل كل واحدة من الرسومات» ومفترضا أن المحكمة ضعيفة في جدول الضرب فإن قعوار الخبير يقوم باستعراض معرفته بالرياضيات فيقول: «أي منحه مائة دينار إذا كان عدد الرسومات خمسين» - بالطبع فخري قعوار لا يعلم انه يهين الفن التشكيلي الأردني والعربي والعالمي ويستخف بعقول القضاة ووقار المحاكم. لذلك نجده في البند الرابع من تقريره يحدد للمحكمة أولوياتها وآلية عملها وكأنها عاجزة عن الفصل واتخاذ القرار إلا بمشورته فيقول لها: « والأهم من هذا أن يطرح عليه مجموعة أسئلة، مثل: من كلفك ببذل الجهد للقيام بهذه الرسومات؟ وكم كانت المكافأة؟ وهل سلمت الرسومات لمن كلفك بإعدادها؟ وهل منحك المكافأة؟ وإذا حصلت على مكافأة، فكم كانت قيمتها؟ ».
 ورغم أن الخبير الثقافي تكشف عن محقق بوليسي إلا أن قمة المفارقة هي اعتراض محامي الأمانة على هذين البندين (3-4) ودعوة الخبير للمناقشة، أي بمعنى أن محامي الأمانة خشي على وظيفته من فخري قعوار الذي تطوع لرد الجميل لأمانة عمان على طبعها علی نفقتها الخاصة لأمانيه وأمنياته ورغباته وخربشاته  لذلك كان محامي أمانة عمان سباقا في الاعتراض على تقرير الخبير الثقافي قبل اعتراضه على خبير الأثاث. إلى هذا تجدر الإشارة إلى أن الشاهد غسان مفاضلة - فنان تشكيلي أردني وصحفي - كان قد ذكر للقاضي السابق في هذه الدعوى أنه - أي مفاضلة - قد تلقى مكافأة مقدارها أربعة آلاف دينار من أمانة عمان لقاء لوحة واحدة له رسمها على الدوار الثالث ولم تسجل المحكمة الموقرة هذه المعلومة في محاضر الجلسات مع أنها تغني عن وجود خبير ليس له علاقة لا بالترجمة - كما سيتضح- ولا بالفن التشكيلي ، وتشهد على ذلك كتبه الـ 22 الصادرة - وإن كان بعض زملائه ورفاق الدرب يشهدون له بأنه نجح كخبير لدى إدارة المرور كونه حسب معلوماتهم: «يكتب عن المطبات في الشوارع»، و«لديه سيارة ورخصة قيادة سارية المفعول».
 الصحافة، عطف وشفقة ورأفة!
 يرى التقرير أن ما نشر لتيسير نظمي منذ عام 1972 كان بفضل " العطف والشفقة والرأفة" به من قبل رؤساء التحرير. صدق أو لا تصدق أن فخري قعوار كتب هذه المعتقدات في تقريره، وهذا يعني أن مجلة " الرسالة " 1972 ومجلة " البيان" ومجلة " الجامعي" 1973 وجريدة " القبس" 1975 وجريدة " الوطن" 1977-1992 الكويتيات وكذلك " اليقظة" و" الطليعة" و " صوت الخليج" وجريدة " السياسة" و" الهدف"2000 و مجلة " الآداب" البيروتية و " كتابات" البحرانية و " الطليعة الأدبية" العراقية و"الكرمل" الفصلية الفلسطينية و" القدس العربي" و " الزمان" و" الحقائق" و" العرب" و" الشرق الأوسط" اللندنيات واليوميات الأردنية وآخرها " الأنباط" حيث يعمل تيسير نظمي فيها منذ إصدارها حتى الآن رئيسا لقسم الترجمات ، كلها مؤسسات خيرية(1993-2006) لا تشترط سوى أن يستحق من يعمل أو يكتب أو ينشر بها " العطفوالشفقة والرأفة"
 ( نأسف لعدم ذكر عشرات المواقع الإلكترونية مثل " شبكة الأخبار العربية" و"المبادرة" و" ألف ياء" و"العربي الحر" و"ديوان العرب" و" فلسطين" و"جهات الشعر" في البحرين و "ميدوزا" في المغرب  و" المقاومة الإسلامية في لبنان" و" مواطن" السوري و" دنيا الوطن" في غزة و موقع الكاتب الجزائري الطاهر وطار وموقع الكاتب زكي العيلة أو من نسينا سهوا ذكره من رؤساء تحرير لم يتحلوا بــ " العطف والشفقة والرأفة" أساس الصحافة الأردنية كما يراها الكاتب الصحفي الخبير فـــــــ خري قعوار.
 يدرك الخبير  أن خصمه لا يمكن الإطاحة به بالضربة القاضية لذلك يخصص الجولات الأربع الأولي لمحاولة الإطاحة به كفنان تشكيلي صمم وأخرج ورسم رسومات كتابه الأول بنفسه صيف عام 1979 وكان أول معرض يقوم به في سيلة الظهر عام 1966 في مدرسة سيلة الظهر الثانوية ما يزال شاهدا حتى  اليوم على إبداعه في سن مبكرة (14) عاما لذلك خصص الخبير «الثقافي» البنود من 5-10 للإطاحة به ككاتب وكصحفي لذلك فقعـ ـوار يرى أنه ليس كاتبا ولا صحفيا كل من هو غير مسجل في نقابة الصحفيين أو رابطة الكتاب، أو اتحاد الكتاب، الأردنيين! وقياسا على مفاهيم فخري قعوار فإن هنري ميلر ونعوم تشومسكي وإسرائيل شاحاك وسلفادور دالي وبيكاسو وماركيز وفواز تركي وليون اوريس ليسوا بكتاب أو فنانين لأنهم ليسوا أعضاء في رابطته أو اتحاده ولا روبرت فيسك أو ثوماس فريدمان صحفيان لأنهما ليسا عضوين  في نقابته العتيدة وتيسير نظمي ليس الاستثناء الوحيد. لكن فخري قعوار لم يشف غليله من تيسير نظمي بعد والذي شغل موقع مدير تحرير جريدة السياسة الكويتية والهدف الأسبوعية الكويتية– مكتب عمان – منذ خروجه من الإضراب عن الطعام في رابطة قعوار من المولد بلا حمص صيف عام 1999 بعد أن كشف للمضربين أن رئيس الرابطة قعوار قبض 85 ألف دينار من أجل فك الإضراب وكي يتم  بها تشغيل الكتاب العاطلين عن العمل في مشروع جريدة " الوحدة" ولم يكن آنذاك قد افتضح موضوع كوبون النفط الذي ما زال قعوار متهما به بقيمة 6 مليون برميل من النفط العراقي ! فقد تم تهديد نظمي باستدعاء البوليس لمقر الرابطة وهو متمسك بالإضراب عن الطعام الذي صاغ بيانه جنبا إلى جنب مع الكاتب الأردني الشجاع موفق محادين في الوقت الذي كان قعوار المغوار يستعرض نفسه أمام عدسات المصورين ومعدته متخمة بالطعام والشراب ! من قوت العراقيين ونفطهم. لماذا ؟ استدعاء البوليس من قبل من يدعون أنهم مناضلون ؟ لأن تيسير نظمي كاتب فلسطيني من كتاب " القدس العربي " ومن ثم "الزمان" العراقية وعضو بارز في اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين ؟ وليس عضوا في رابطة قعوار مثلاً ؟ أم لأنه شجاع ومخلص وليس بالضرورة لكل شجاع ومبدع وثائر أن يكون مسجلا رسميا في حزب البعث أو الحزب الشيوعي الأردني! المهم أنهم وبمعاونة بعض مرتزقة الصحافة اكتشفوا في اليوم الثامن عشر أن تيسير نظمي "كاتب تطبيعي" وكأنهم يقولون لكل المتضامنين مع الإضراب كم نحن مغفلون لأن الاكتشاف القعواري جاء متأخرا مع أن تيسير نظمي لم يكن ينوي فضح رئيس اتحاد الكتاب العرب السابق الذي استدعى له اثنين من رجال المخابرات إلى مكتب اتحاد الكتاب العرب في عمان ورجعوا بخفي حنين عندما صدهم نظمي والرئيس منشغل بتدخين غليونه وتصيد البريئات الغافلات المتوهمات في سن أولاده إرضاء لعقد النقص المزمنة في كل كاتب يفشل في أن يكون مبدعا أو قاصا أو مترجما فما بالك أن يكون فنانا تشكيليا أيضا ؟
 لبعض ذلك أو كله استغل قعوار الخبير في شؤون السير وحركة المرور موضوع النقابات والاتحادات والروابط أبشع استغلال قبل تقريره وفي تقريره الذي نسي أنه موجه لمحكمة علنية وليس لأية جهة أخرى فكتب يقول: " وفي اعتقادي أن الشخص المدعي ليس عضوا في نقابة الصحفيين الأردنيين، وربما له ميول أدبية، لكنه ليس عضوا في رابطة الكتاب الأردنيين، وليس عضوا في اتحاد الكتاب الأردنيين،وليس عضوا في نقابة الفنانين التشكيليين – كما ذكرنا- وبالتالي فإن الإدعاء بأنه خسر إبداعات فنية وأدبية وصحفية مميزة ليس له أساس من الصحة"
 انتهى الاقتطاف مع تصويبنا لبعض الهنات اللغوية لخريج الأدب العربي بالانتساب من جامعة بيروت العربية تاركين للقاضي مهمة تفهيمه أن لائحة الإدعاء لا تقول عن صاحبها أن إبداعاته مميزة ولا تدعي ذلك بل لم يذكر المدعي أنه صاحب إبداعات وبالتالي لم يطلب من الخبير أن يقدم مرافعة دفاع عن نفسه بإقصاء المبدع ليحل القعــ ـوار عوضا عنه ولا قالت لائحة الدعوى أن المدعي مشهور أو أن الفنانة نانسي عجرم طلبت لقاءه وأخذت صورة معه كما ليس مطلوبا من خبير أن يكتب ممجدا نفسه فهذا من اختصاص النقاد والدارسين أمثال تيسير نظمي الذي لم يخجل أن يقول لفـــــــــخري وجها لوجه أنه ليس بكاتب قصة على الإطلاق ثم يكتب نظمي رأيه ذلك في مقالة وينشرها عام 1996 ومحتجا على الطريقة التي عومل بها أدونيس من قبل اتحاد الكتاب العرب وبعض المتسلقين من أشباه الكتاب وضعاف التحصيل العلمي والصحفي والأدبي والجامعي ممن لا يزالون يخطئون بالهمزة حتى اليوم وفي تقارير توثق وتودع في ملفات المحاكم . لكن الخبير – مع الاحترام لحرف الخاء- جبن عن التصريح فلجأ إلى التلميح للقاضي أن تيسير نظمي فلسطيني ! يا للعار ممن يخجل من كتابة هذه الكلمة أو إشهارها خاصة عندما يتزعم " قائمة القدس" في انتخابات رابطة الكتاب الأردنيين الأخيرة التي رسب بها الخبير وحصل الناشئة على عدد من الأصوات يفوق ما حصل عليه خبراء حركة المرور. ثم لماذا الزج باتحاد الكتاب ؟ ألم يقل قعوار في مجالسه أنهم مجموعة من ........ المناصرين لأية حكومة وأشياء أخرى وبالتالي يفترض خلافا سياسيا وإبداعيا ! معهم؟ وللموضوعية إنهم يعترفون أن 500 عضو لديهم ليس كلهم مبدعين ومشهورين ومتميزين مثلما يعترف العقلاء في الرابطة أن غالبية أعضائها جاؤوا بروافع سياسية أو انتخابية وليس بالضرورة أن يكونوا كتابا بقدر ما يكونوا – عفوا – أن يطلب منهم أن يكونوا مجرد ناخبين. وحتى هؤلاء أيضا لم ينتخبوه في حزيران الماضي. بل من مصلحة الخبير أن لا يكون تيسير نظمي عضوا لأن الخبير حينذاك لن يحصل سوى على صوته هو. وللتأكيد على هذه الملاحظة فقد كتب نظمي مقالة حول تلك الانتخابات في الصفحة الثقافية للأنباط اليومية الأردنية بعنوان " ضجيج وعجيج وهجيج" وبالصدفة كان الخبير من نصيبه "الهجيج" فقط لأن الناخبين لم يحتملوا لا ضجيجه ولا عجيج قائمته ويكفي أن نقول لجيش تحرير القدس أن يحرر غير ذات مدينة قبل ادعاء تحرير القدس وفلسطين.
 لكن فـــــ خري غير متأكد أن – مع الاحترام لحرف الفاء الذي تبدأ به فلسطين ولحرف القاف الذي تنتهي به العراق – كل ضربة دون كيشوتية منه ستكون مؤلمة لتيسير .... يكرر نفسه بلا كلل في ست صفحات ظنها صفعات فلم تكن ولا هو كان. وظنا منه أن التقرير وشوشة في أذن المحكمة وسري للغاية لأنه من خبير مشهور – مع الاحترام لحرف العين – أو ظنا منه أن التقرير لن يصبح بين يدي تيسير مادة للسخرية والفكاهة ووثيقة توضح إلى الأبد من هو "الفخري قعوار " يقول في مطلع البند الثامن : ( وما دام المدعي لا يملك أي صنف من العضوية فهل نستطيع أن نقول أنه خسر إبداعات مميزة؟ وهل نستطيع أن نقول أنه يستحق المكافآت) ثم لا يبقي قعــــ ــوار نفسه في دائرة فضيلة السؤال والتساؤل وإنما يحشر نفسه في مقعد القاضي عندما يكتب قائلا في البند الثامن : ( وبالتالي فإن منحه شيئا من التعويض لا يعني أنه يستحق فعلاً ، وإنما على الجهة المسؤولة عن الحادثة التي أثرت على داخل بيته المستأجر ، التي لا أميل إلى الاعتقاد أنها أمانة عمان الكبرى، عليها أن تتعاطف مع هذا المدعي صاحب الكتابات المضطربة والمرتبكة، وأن تقدم له المساعدة، لأنه لم يمارس تقديم الشكوى بحكم حقوقه ، بل بحكم حاجاته المادية.)
 فلتزغرد الأردن الآن فقد تحول الكاتب والصحفي والمترجم والمعلم القادم إليها من الكويت إلى
  متسول !!
 حقا إننا ننعم بالديمقراطية والعدل والمساواة ولا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى ، وفخري قعوار يقود الآن جمعية من جمعيات الأمر بالمعروف والنهي عن الإبداع والمنكر لكنه غبي الكاتب الذي يستغبي القارئ فكيف عرف الخـــــــــــــــبير أن كتابات تيسير نظمي" مضطربة ومرتبكة"
  وهو الذي لا يقرأ ؟


 سوف يتساءل قارئ التقرير: هل الـ 14 كاتبا أردنيا الذين أضربوا عن الطعام في رابطة فخري قعوار في آب (أغسطس) 1999 .وكان تيسير نظمي في مقدمتهم ليسوا أكثر من متسولين يقدمون الشكاوى بحكم حاجتهم المادية؟ وما دام فخري قعوار متعاطفا مع المدعي لماذا لم يبدأ بنفسه قبل الأمانة فيترفع عن قبض المائة دينار أجور خبرته ومعتقداته البائسة من صندوق المحكمة حيث أودعها محامي تيسير نظمي؟  بسؤالنا لصحفية من جريدة " الغد" عن حجم المكافأة التي يتقاضاها تيسير نظمي لقاء الصفحة الواحدة - وعادة ما تكون الأخيرة - في مجلة الكويت الشهرية – قالت :" تيسير يحصل على أعلى رقم يمكن أن يتقاضاه أي كاتب عربي في مجلة "الكويت" وحددت هذا الرقم لقاء الصفحة الواحدة بـ 188 دينارا أردنيا. أي أن راتب قعوار في جريدة «الرأي» لا يعادل ثلاث صفحات أو أربع صفحات يكتبها تيسير نظمي لمجلة أو صحيفة غير أردنية.
 ميلر وشاحاك وتركي يكتبون بالعربية!
 حتى البند التاسع ظل قعوار يكرر أن تيسير نظمي ليس عضوا وليس عضوا وليس عضوا حتى لا يفضح نفسه وهو خريج أدب عربي من جامعة بيروت العربية بدخوله إلي مجال اختصاصات نظمي خريج جامعة الكويت أدب انجليزي. ومثل دون كيشوت، راح الخبير يناطح شخصا لا يعيره اهتماما فيضرب ذات الشمال وذات اليمين ليخر مغميا عليه من تلقاء نفسه في الجولة العاشرة. ففي البند العاشر يدخل فخري قعوار منطقة ملغومة ولا يفترض أنها كذلك لرئيس اتحاد الكتاب العرب - سابقا - واليكم ما جاء في البند العاشر كاملا:
 ١٠- أما الادعاء بأنه ترجم ثلاثة كتب من اللغة العربية إلى الانجليزية، وأن الترجمة قد اختفت أثناء دمار جهاز الكمبيوتر، فهذا أمر يحتاج إلى تدقيق ومراجعة أصحاب المؤلفات المشار إليها، ومعرفة ما إذا كانت الترجمة عملية ارتجالية أم بتكليف من المؤلفين. ومن المرجح أن المؤلف الذي يريد لكتابه ترجمة دقيقة وملائمة، لا يستعين إلا بخبير ترجمة معروف، في حين أن المدعي ليس خبيرا معروفا في هذا المجال. وإذا كان قد حصل تكليفه في الترجمة، مقابل مكافأة مالية، لم يحصل عليها منأصحابها، ولم يسلمهم النصوص المنقولة إلى اللغة الانكليزية، وإذا ثبت أن هذا الأمر قد حصل وليس مجرد إدعاء، فإن المكافأة الممكنة لا تزيد عن مبلغ بسيط، وأن المكافآت أو التعويضات التي يطالب بها لا تزيد عن مئات الدنانير، ولا تصل إلى ألف دينار. كما أن الجهة التي تقدم مثل هذه التعويضات لا أميل إلى الاعتقاد بأنها الأمانة، لأنها لا علاقة لها بالحادث، بقدر ما تكون العلاقة بوزارة المياه».

 انتهى الاقتطاف من تقرير الخبير الثقافي فخري قعوار الذي بدأه بالجهل بواقعة عمان عاصمة الثقافة العربية لعام 2002 وأنهاه بالجهل أنه لا توجد وزارة مياه في الأردن،هذا فضلا عن إصراره أن عملية الترجمة لا بد أن تكون من العربية إلى الإنجليزية وليس العكس ناهيك طبعا عن جهله بأن نظمي يجيد أكثر من لغتين أما أن يكون هنري ميلر وإسرائيل شاحاك أحياء يرزقون ويكتبون بالعربية فهذا ما لن يغفره التاريخ للكتاب العرب الذين ارتضوا لأنفسهم أن يكون قعوار رئيسا لهم لمدة 24 ساعة. وأما النهاية الحقيقية في البند الحادي عشر فإننا لن نذكرها حيث أن الجولة الأخيرة من معارك فخري قعوار الوهمية سوف تنتهي به إلى المحاكم حين يدرك كنه أفعاله ، حيث أورد البند11 تعرضا سافرا من الخبير الذي يفترض انه محايد في المحكمة للشؤون الشخصية لتيسر نظمي الذي يدعي قعوار أنه مجهول والذي شهدت له نفس الجريدة التي يعمل لديها الخبير الثقافي بأنه أي تيسير نظمي: « كاتب مبدع وإشكالي ويملك ثقافة واطلاع من طراز فريد» وقد جاء هذا الاعتراف من مؤسسة الرأي الأردنية بشقيها العربي والانجليزي منشورا على صفحتين كاملتين في كل من "الرأي" و« جوردان تايمز » بالتواريخ التالية على التوالي: 10 أيار 2005 صفحة 40 و 24 آذار2005 صفحة 5 من الويك إندر.
 أسئلة تشخيصية وعلاجية مفيدة لوالتر متي الأردن
  أ- إذا كان طلبة صف خامس يجيدون البحث على (غوغل والياهوأو أم أس أن) عن أية معلومة على الحاسوب (أو ما يسميه الخبير بالكومبيوتر!) فلماذا تسرع بكتابة أحقاده الدفينة قبل أن يكلف أحداً بالبحث له عبر الإنترنت عن " تيسير نظمي" أم أن 99 نتيجة من أصل 32900 نتيجة أكثر من 22 كتابا لم تقرأ أو يعرف كاتبها عقب هذا التقرير لماذا بكت سوزي؟
  ب- ما قيمة مئة دينار في حفلة رأس السنة الميلادية أمام مثل هذه الفضيحة التاريخية في رأس السنة الهجرية، خاصة بعد فوز حركة حماس ؟
  ج-هل المبدع الملتزم بحاجة لمن يكلفه بعمل إبداعي من أي نوع ؟ وإذا كنت تعتقد بذلك في الرسم أو المقالة الصحفية فهل لك أن توضح من الذين يكلفونك بإصدار كتب ولا تقرأ ؟
  د- المهنة سابقة على العضوية أم العضوية هي الأسبق ؟
  هاء- الحرية أم العضوية هي الشرط الضروري للإبداع؟
  واو-لماذا تعتقد أن الآخرين أفضل منك ؟ أو العكس إن أردت.
  .....( أخلاقنا لا تسمح فهي تماما مثل قسم الأطباء قبل مزاولة المهنة)
  ياء- بماذا تحس عندما يذكر لك اسم تيسير سبول أو غالب هلسه أو أدونيس أو محمود درويش ؟ هل تتخيل أنك أحد المذكورين ؟ هل تحس بنشوة ذهنية لتلك التخيلات؟
  حسنا، قم الآن بمراجعة ما كتبته أنت منتبها لبعض المفردات التي تراها بالبنط الأحمر وحاول تصويبها بنفسك فـــتيسير يحبك ولهذ يسر لك 100 دينارا غير مستردة وليس صديقك من صدّقك بل من صدقك القول. الكراهية تقتل صاحبها فلا تكره أحدا كي تيسر للناس محبتك، وكل عام وأنت بخير للمرة الثالثة ، فهذه رأس السنة الصينية قد حلت اليوم لشعوب ليس بالضرورة أن تحتفل برأس السنة الميلادية أو الهجرية كغيرها  وإنها لسنة– حسب الثقافة الصينية – سنة الكلب.
  حركة إبداع لك ومن أجلك وفي خدمتك دائما فلا تبخل عليها بزيارة فقط إضغط الرابط التالي:
  http://www.nazmi.org
  http://www.nazmis.com
  التنين الصيني أيضا يحبك 
Controversy And Missunderstood
    By Dr. Omnia Amin
 TAYSEER NAZMI HAS been writing since he was 20 years old .His early writings caused much controversy when they were published as he was always after the unfamiliar and the improbable ,which he always thought were never out of reach .A lot of fantasy is involved in his creative writing, but Nazmi is more known as a critic in the literary and cultural field in the Arab World .He has a piercing vision that responds to the effects of life from an angle that needs a special person with a sensitive perception to understand .More often than not he is misunderstood and misinterpreted as he avoids the familiar in search of different shores.Nazmi is a creative writer, a critic and a translator and has several books that are at the moment pending publication.His latest collection entitled A Feast ,Silk and A Bird's Nest published by Al Karmel Press in 2004and sponsored by the Greater Amman Municipality.Dr. Omnia Amin
 هذا الفلسطيني المعذب 
   By Dr. Nader Alqunneh 
 في يقيني أن تيسير نظمي تجاوز منذ منتصف التسعينات المفهوم الضيق لما يعرف بلقب أديب أو قاص أو شاعر أو مترجم، أو أي شكل من أشكال التأطير والتصنيف والمهنية..ليحلق في فضاءات التجربة التنظيرية للمقاومة ، مفكرا متمردا من نوع خاص .. مجسدا الكينونة الفلسطينية في أنضج معانيها، رغم حالة الغربة والاغتراب الإنساني والثقافي التي فرضت عليه قصرا.. من يجهل الثوابت الوطنية والقيمية التي ينطلق منها نظمي في تجربته الفكرية والأدبية يصعب عليه تقدير دور هذا المفكر في الحراك الثقافي الفلسطيني، وبالتالي سيسمح لنفسه أن يقصيه من الدوائر العليا.أتمنى أن يدرس النتاج الأدبي والفكري لهذا النموذج الفلسطيني المقاوم بكل مراحله، ليعرف كل المسئولين عن ثقافة المقاومة كم هم ظلموا هذا الفلسطيني التائه والمعذب في جغرافيا الاغتراب، في الوقت الذي تضخمت فيه ذواتهم من هواء مزامير التجار.. اختلف مع تيسير نظمي في كثير من الآراء والأفكار والمواقف.. غير أنني لا أخالف ضميري في توصيفه بأنه فلسطيني مفكر من نوعية خاصة وانه دفع ثمن عذاباته من جيبه الخاص لتتورم ذات الآخرين من أدباء الصف الخامس والسادس... ت. نظمي أحق من غيره بان يمنح جائزة القدس في البرنامج الأدبي الفلسطيني... غدا ستتذكرون هذا النموذج المعذب وستعرفون قدره... عذرا تيسير غير أننا يجب أن نقول الحقيقة. فلم يتبق من العمر شيئا.. فحلمنا يا صديقي كان كبيرا بحجم وطن فقدناه.
   الدكتور نادر القنة  
   dr-n-alqunneh@maktoob.com 



 قائمة الوحدة الوطنية المستقلة
  بيان انتخابي في رابطة الكتاب في الأردن
  بعد أن لبينا كافة الدعوات لكافة القوائم والمرشحين لأنفسهم في الانتخابات المقبلة لرابطة الكتاب في الأردن وبعد تدارسنا لكافة الطروحات والأسماء قررنا ما يلي:
  أولا: أن لا فروقات بين ما يدعى "تيار القدس" والتجمع الديمقراطي تذكر كي نبقى نشهد تبديدا للوقت والمعنى بين تعدد القوائم والمزيد من الانقسامات التي لا معنى لها عند الممارسة على أرض الواقع سوى الفرقة التي تهدد جسم الرابطة بتكوين عدد من القوائم يضاهي عدد الأحزاب الأردنية التي نأمل بوحدتها ونعمل ضمن تيارات فكرية جوهرية لا فئوية تتخذ من الأيدولوجيا قناعا ساترا لممارساتها التي تهدد الوحدة الوطنية مستقبلا نتيجة للمخططات السياسية التي تحاك عمليا لتصفية القضية الفلسطينية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبالتالي تهديد الوحدة الوطنية ثقافيا على أرضية المشروع الشرق أوسطي صغيرا كان أم كبيرا.
  ثانيا: إن واقع الحال في ما نوهت له الفقرة الأولى من هذا البيان يستدعي دعوة الهيئة العامة للرابطة (الجمعية العمومية) للانعقاد كي تتحمل مسئولياتها التاريخية والسياسية والثقافية في محاسبة جميع من أوصلوا هذه الرابطة لما هي عليه سواء في حقبة رئاسة فخري قعوار لها أم رئاسة سعود قبيلات  بدلا من تراشق الاتهامات بين حقبتين ونهجين ظاهريين ولكنهما في الحقيقة تنويعات ديكورية بأسماء مختلفة لواقع واحد لم يتميز على الاطلاق عن واقع تشكيل الحكومات الأردنية لتأجيل الاستحقاقات بالاصلاح والتغيير ( حكوميا) وتضليل المثقفين بنبرات الزعيق السياسي العالي النبرة تارة والخفيض تارة أخرى (ثقافيا) دون التجرؤ من المبدعين على تسمية الأشياء بمسمياتها منذ الاضراب عن الطعام عام 1999 حتى فشل الحملة الحكومية لرئاسة اتحاد الكتاب العرب للمرة الثانية عام 2007 وبالتالي محاسبة مالية لما قبضته الرابطة من أموال كانت كافية للمحافظة على كرامة الأعضاء الذين لا يستطيعون تسديد رسوم اشتراك العضوية ويتم شراء ذممهم في كل انتخابات بطريقة مهينة.
  ثالثا: يجري تشكيل أو انتخاب لجنة تحضيرية من كافة الأطراف المعلنة بما فيها قائمة الوحدة الوطنية المستقلة
  لوضع برنامج وجدول أعمال للاجتماع الذي يتم الاتفاق عليه للجمعية العمومية (الهيئة العامة) في النصف الأول من شهر حزيران وقبل الانتخابات وإلا فنحن نعرب منذ الآن عن عدم رغبتنا في المشاركة وبالتالي مقاطعة الانتخابات وأنشطة المراثي والتأبين أو التضليل التي لن تكف عنها الرابطة التي ثبت لكل عارف ببواطن الأمور أنها وخلال نحو عشرين عاما كانت تدار من جهة حكومية واحدة تحاول الآن الإغداق بالوعود والتلويح بالمال وتكبير حجم الفتات والوقت المتاح لكل من ليس بمبدع وليس بمثقف عضوي لتمرير المؤامرتين إن لم تصبحان ثلاث على الشعبين الفلسطيني والعراقي تحت يافطة مقاومة التطبيع الثقافي الذي لا يريده أصلا أعداء الشعوب والديمقراطية الحقيقية لأنه خطر على الجيتو والجيتوات الاقليمية والطائفية التي يجري العمل على خلقها في مشاريع أخطر من اتفاقيات سايكس بيكو في المنطقة العربية خاصة.
  رابعا: نعرب عن رفضنا لأساليب الكولسة في تشكيل القوائم ونسج التواطؤ لإدامة واقع الحال الذي مارسته الأطراف الأربعة خلال الشهرين الماضيين فالأطراف الأربعة مارست نفس الأسلوب في إدارة الظهر للهيئة العامة التي جرى نفخها نفخا مدروسا خلال نحو عشرين عاما لتبلغ هذا العدد الهائل من مزدوجي العضوية
  والانتماء مؤكدين في الوقت نفسه على وحدة المصير للشعوب العربية بما فيها الفلسطيني والعراقي والأردني ومن نافل القول اللبناني الشعب الذي لم يتحمل غيره ما تحمله من تضحيات جعلت الأنظمة العربية كافة تصدر أزماتها إليه وعندما صمد وقاتل وتحمل الدمارين هرع المهنئون للتهنئة بينما كانوا جاهزين أيضا للتعزية.
  خامسا: ندعو لتشكيل لجنة من النقاد العرب لفحص كثير من المشكوك في نتاجاتهم وملابسات قبول عضويتهم في الرابطة التي لا يتداعى لحضور أنشطتها غير القائمين على النشاط نفسه قبل أن تتحول الرابطة إلى مجرد أقل من مقهى لتبادل السواليف دون أي استخدام لوسائل وتقنيات تبادل المعلومات المعاصرة أو وجود حاسوب واحد لنحو أكثر من 600 عضو من أعضائها. وبالنتيجة فإن النظام الداخلي للرابطة تقادم ويحتاج لبحث وتدارس الأعضاء كي يتناسب ويعالج هجمة العولمة بما يسمى بالمبدعين والكتاب الرقميين الذين قفزوا من مقاعد المبتدئين والأصدقاء والمؤازرين للرابطة إلى مواقع القرار والتنظير لما هو أدنى من الثقافة الأميركية ذاتها.
 ammanahamman.JPG

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

البرنامج "الثقافي والوطني " للتيارات المؤتلفة في رابطة الكتاب الأردنيين والانتخابات 27 نيسان

بيان صادر عن ملتقى الهيئات الثقافية الأردنية وشخصيات وطنية حول الأونروا

صحافيون من أجل فلسطين تدعو لحملة تواقيع لتحريك شكوى لدى الجنائية الدولية