كيري يعلن عن صيغة لاستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين


كيري يعلن عن صيغة لاستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين
19-7-2013

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن توصل الى صيغة سيكون بموجبها استئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار عمان قبيل مغادرته الى واشنطن ملمحا الى امكانية عودته خلال الفترة المقبلة.
وشكر كيري الاردن معربا عن تقديره لدور الملك ووزير الخارجية ناصر جودة.
والتقى كيري الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية في إطار الجهود الرامية لاستئناف مباحثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
ووصل كيري إلى رام الله في زيارة مفاجئة على متن مروحية أردنية نقلته من عمان بعد اجتماعين عقدهما صباح الجمعة مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.
وتأتي الجهود الدبلوماسية المكثفة بعد رفض قيادات فلسطينية في رام الله مقترحات كيري الخاصة بإطار لاستئناف مباحثات السلام مع الإسرائيليين.
وطالب الفلسطينيون بضمانات قبل استئناف مباحثات السلام وذلك في نهاية اجتماع عقدوه في رام الله لمناقشة مقترح كيري لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ أعوام.
كما قال أمين مقبول، أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، في وقت سابق الخميس لـ"بي بي سي" إن حركته لا تزال تربط استئناف المفاوضات مع إسرائيل باعتراف الولايات المتحدة بأن حدود الرابع من يونيو/حزيران ستكون حدودا لأي دولة فلسطينية مستقبلية، وكذلك بوقف النشاط الاستيطاني وإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين.
ويلقي هذا الموقف الفلسطيني بظلال من الشك حول الجهود الأمريكية لإحياء مفاوضات السلام المجمدة منذ نحو ثلاث سنوات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
ويرفض الجانب الإسرائيلي وضع أي شرط مسبقة قبل استئناف المباحثات.
وحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما إسرائيل على استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين في أسرع وقت ممكن، بحسب بيان نشره البيت الأبيض الخميس عن مكالمة هاتفية أجراها أوباما مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.
(رصد وبي بي سي)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نيويورك تايمز: بوتين من الانزلاق من رجل دولة إلى طاغية !

ريتا محمود درويش هل هي تمارا بن عامي أم تانيا رينهارت ؟ The Beloved Jewish

الحراكات والإسلاميين ينظمون مسيرة اصلاحية كبرى عشية الإنتخابات