التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قضايا الشرق الأوسط بأقلام إسرائيلية

قضايا الشرق الأوسط بأقلام إسرائيلية 


تأجيل الهجوم على ايران الى 2014
صحف عبرية
June 18, 2013
سيكون أحد الآثار المهمة لفوز المرشح المعتدل نسبيا حسن روحاني في انتخابات الرئاسة الايرانية، كما يبدو، تأجيل البت في مسألة عملية عسكرية اسرائيلية على منشآت ايران الذرية الى 2014. منذ ان زار الرئيس اوباما البلاد في آذار/مارس هذه السنة، قللت اسرائيل من ترديد وقوة تهديداتها بالمس بالمشروع الذري الايراني، بناء على تفاهم مع الولايات المتحدة على انه يُفضل انتظار نتائج الانتخابات في ايران.
خامنئي واوباما لن يتغيرا فالاول مبرمج للحرب والثاني للسلام
بوعز بسموت
June 18, 2013
إن مهرجان الأمل بعد انتخاب رجل الدين المعتدل حسن روحاني للرئاسة في ايران مفهوم، لأن العالم يحب الامور الايجابية ونحن ايضا. والعالم يحب ايضا أفلام الخيال العلمي. إن رئيسا ايرانيا معتدلا يدعو للسلام العالمي ينافس بسهولة في فئة الفيلم الخيالي الأفضل حتى ازاء 'حرب الكواكب'. وربما يُفسر هذا لماذا أصبحت ادارة اوباما وكثيرون من محللينا يتقاسمون نفس التصور العام، فبعد أن أفسد الاخوان المسلمون ربيعهم جاء روحاني ليجعل صيفهم لذيذا.
ليس الملك عاريا
اليكيم هعتسني
June 18, 2013
إن داني دنون الذي أعلن ان نتنياهو لا يُطلق شعار 'الدولتين' بجدية، لا يهتف رافعا عقيرته 'الملك عار'، بل 'الملك لابس'.. لكن نتنياهو هو ملك خاسر خسر في الانتخابات وأنقذ كرسيه بصعوبة بحلف خاسرين مع ليبرمان الذي خشي الهزيمة هو ايضا.
نتنياهو متهم أصلا بأنه غير معني بدولتين للشعبين
دان مرغليت
June 18, 2013
إن بنيامين نتنياهو في الحقيقة يعرض موقفا يضائل ضرر تصريحات وزراء ونوابهم تعترض على حل الدولتين للشعبين الذي يقبله، لكن المشكلة تزداد سوءا في الساحتين الداخلية والدولية.
في ايران نظام قوي يواصل اللعب بنشاط في الساحة الشرق أوسطية
د. الداد باردو
June 18, 2013
أعلن حسن روحاني أمس ان جهود الحكومة الجديدة ستكون بالاساس لمواجهة الازمة الاقتصادية. فكيف يعتزم عمل ذلك بالضبط؟ بالاساس من خلال تغيير الاسلوب، المجاملات والمعاملات، حكومة تشارك فيها الاحزاب المختلفة، الحديث غير الحماسي، الابتسام، الشفافية في المسألة النووية ستؤدي الى التجميد، وبعد ذلك الى الغاء العقوبات. العلاقة الطيبة مع كل الدول المجاورة، بمن في ذلك 'الاخوان' من السعودية، ستفتح الحدود امام التجارة وتهدئ المنطقة. وبشكل عام، العلاقات الطيبة مع كل الدول، كما يعد روحاني.
من لاهاي الى القدس
عميرة هاس
June 18, 2013
مروان دلال، الذي كان مدعيا عاما كبيرا في محكمة الجنايات الدولية في قضية يوغسلافيا السابقة، يطلب من محكمة العدل العليا أن تأمر بفتح تحقيق جنائي في جرائم الحرب التي ارتكبها، ظاهرا تسيبي ليفني، ايهود اولمرت، عمير بيرتس، حاييم رامون، يوفال ديسكن، غابي اشكنازي، دان حلوتس، يوآف غالنت، عيدو نحوشتان واليعيزر شكدي. وقد رفع المحامي دلال الالتماس يوم الاحد 9 حزيران/يونيو، في ذات اليوم الذي أمر فيه القاضي اوري شوهم الملزمين بالرد، بمن فيهم المستشار القانوني للحكومة والنائب العام العسكري الرئيس، بالتقدم بردهم الاولي حتى 9 تموز/يوليو.
حقيقة من ارض اسرائيل
عوزي برعام
June 18, 2013
تعالوا ننظر لحظة في العبارة الرائجة جدا 'دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل'. أصبحت هذه الجملة التي تعبر عن مقولة سياسية واضحة على مر السنين، رمزا للخداع والنفاق والسذاجة. قبل سنين حينما كان متحدثو اليمين يقولون: 'لن تنشأ أبدا دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل'، كان المعارضون والمؤيدون ايضا يعرفون موقفهم. إن مقولة متحدثي اليمين اليوم ضد ذلك حقا، لكن معناها يكاد يكون مشابها.
اذا اجيز قانون المسهمين سيميز المواطنين العرب والحريديين تمييزا سيئا
عمير فوكس
June 18, 2013
اليكم ما قاله مناحيم بيغن في نقاش في الكنيست في سنة 1962: 'هناك من يقولون إنه لا يمكننا أن نعطي مواطني الدولة العرب مساواة كاملة في الحقوق، لأنه لا تجري عليهم مساواة كاملة في الواجبات، لكن هذا زعم غريب. صحيح أنه استقر رأينا على عدم إلزام السكان العرب بالخدمة العسكرية، لكننا قررنا ذلك بارادتنا الحرة. وأنا أعتقد أن التعليل الاخلاقي نافذ. ولا نريد اذا حدثت حرب أن يواجه مواطن عربي التجربة الانسانية الشديدة التي جربها أبناء شعبنا حقبا طويلة... لماذا يجب علينا بصنع أيدينا وأفواهنا ان نلغي ما منحناه لسكان دولتنا ومواطنيها بدون فرق في الدين والقومية؟'.
نصب صواريخ باتريوت في الاردن لردع الاسد وتسكين مخاوف الملك
صحف عبرية
June 17, 2013
ستبقى تشكيلة جوية من طائرات اف 16 وبطارية صواريخ باتريوت امريكية تشاركان في تدريب متعدد الجنسيات كبير في الاردن، في المملكة الهاشمية بعد انتهاء التدريب ايضا. والهدف وإن لم يعلن ذلك بالطبع، مساعدة الاردن على حماية نفسه من جيش سورية، اذا انتقلت المعارك مع المتمردين الى الجنوب وراء الحدود، ومنح الجيش الامريكي قاعدة من خارج تركيا لاغلاق أجزاء من المجال الجوي السوري.
قوة ارادة الشعب
افرايم هليفي
June 17, 2013
قبل أن يسارع المحللون، على اختلاف آرائهم، الى تبيان ما ينتظرنا عقب الانتخابات في ايران، من المناسب أن نذكر ان الجميع على السواء اخطأوا في تقدير النتائج المتوقعة. وهم يستطيعون ان يعزوا أنفسهم بأنهم ليسوا هم وحدهم الذين اخطأوا، حتى خامنئي زعيم ايران القادر على كل شيء اخطأ. فقد فضل بخلاف جميع المحللين مرشحا آخر هو سعيد جليلي، ومن المؤكد انه عمل بجد كي يضمن فوزه. بيد أن خامنئي لم يخطئ التقدير فقط، بل الفعل ايضا. وكان هذا فشله الأكبر في كل مدة حكمه الى الآن.
الولايات المتحدة تبدي استعدادا للاصطدام بالموقف الروسي
تسفي بارئيل
June 17, 2013
أي سلاح سيصل الى الثوار وبالاساس متى، هذا سؤال يقلق الان القيادة العسكرية للثوار في سورية، بعد أن سمعوا عن نية الرئيس اوباما 'توسيع المساعدة العسكرية من حيث الحجم والنوعية'. ومع ان القرار الامريكي جاء بعد جلوس طويل جدا على الجدار واحتاج الى حملة اعداد في شكل التقارير عن 'نحو 100 ـ 150 قتيلا بالسلاح الكيميائي' لتثبيت شرعيته، الا أن اهميته السياسية حاسمة. فلاول مرة تبدي الولايات المتحدة استعدادا للاصطدام بالموقف الروسي وتكون متدخلة مباشرة في المعركة في سورية، حتى من دون موافقة دولية في اطار الامم المتحدة. كما أن هذا موقف اعلاني مهم يفيد بان الادارة الامريكية حسمت موقفها باتجاه اسقاط نظام الاسد وعدم الانتظار حتى مؤتمر جنيف لاعادة النظر في فرص المفاوضات السياسية، وان كان الامر لم يعلن بعد صراحة. ولكن في ما يخص الثوار فان المسألة العملية هي الملحة. فحسب التسريبات من البيت الابيض لا تنوي الادارة ارسال سلاح ثقيل او صواريخ مضادة للدبابات، حيوية جدا لضرب طائرات الاسد، وانه في هذه المرحلة سيرسل سلاحا خفيفا، ذخيرة وصواريخ مضادة للدبابات. هذا النوع من السلاح لن يكون فيه ما يحسم المعركة، وفي اقصى الاحوال سيمنح الثوار امكانية أفضل للدفاع عن أنفسهم. وأمل الثوار في أن توسع الادارة قرارها بحيث تشق الطريق لتدخل سلاح الجو الامريكي، وربما الاتحاد الاوروبي. غير أن مثل هذه الخطوة تستوجب اتفاقا دوليا في الامم المتحدة، حاليا لا احتمال له في ضوء مواقف روسيا والصين. وقد حذرت روسيا الولايات المتحدة منذ الان من ارتكاب الخطأ الذي فعلته في العراق، ولكن هذا تحذير زائد. فلا تزال الادارة الامريكية غير مستعدة لان تقاتل بنفسها كي تدافع عن المواطنين السوريين، أو لاقامة نظام حظر طيران قد يجعلها تصطدم بالطائرات السورية وربما الروسية.
العرب نسوا اسرائيل
عمير ربابورت
June 17, 2013
تمسك التطورات في الشرق الاوسط قادة جهاز الامن الاسرائيلي وهم في باريس، في الصالون الجوي الذي يفتتح اليوم. وهذه ايام دراماتيكية من ناحية أصحاب القرار وقاسية على نحو خاص بالنسبة لمحافل التقدير المهنية، فلم يتوقع اي جسم استخباري في الغرب، ولا شعبة الاستخبارات العسكرية خاصتنا، الانتصار الجارف للرئيس الايراني التالي، حسن روحاني، الذي يعتبر 'معتدلا'، من الجولة الاولى من الانتخابات. واذا لم يكن هذا بكاف، مشكوك أن يكون هناك اي عبقري، بحيث كان يمكنه أن يتوقع القنبلة التي القاها الرئيس المصري حين طرد من بلاده السفير السوري. كل يوم والانباء التي يأتي بها ليست جميعها سيئة من ناحية اسرائيل.
الحرب في سورية والشرخ التاريخي في العالم العربي
أساف جبور
June 17, 2013
في شباط/فبراير الماضي وصل الرئيس الايراني السابق محمود أحمدي نجاد، في زيارة تاريخية الى القاهرة. واقترح على مضيفه، محمد مرسي، التعاون في مواضيع عديدة ـ بما في ذلك في المجال النووي. في مقابلة تلفزيونية قال احمدي نجاد ان 'العلاقات بين القاهرة وطهران في اتجاه التحسن'. ولكن وفي اثناء زيارته الى مصر طفا على السطح التوتر التاريخي بين السنة والشيعة، والرئيس الايراني غادر القاهرة باحساس من خيبة الامل. وفي الاشهر التي مرت منذئذ عمقت ايران تدخلها في الحرب الاهلية في سورية، والتوتر الذي ظهر في مصر اصبح شرخا يقسم العالم العربي والاسلامي بين الشيعة الذين يؤيدون نظام بشار الاسد، والسنة، الذين يؤيدون الثوار.
يحاول اوباما ان يرى فرصة جديدة للامتناع عن مواجهة عسكرية مع ايران
حيمي شليف
June 17, 2013
إن الفرق بين توجه اسرائيل والولايات المتحدة الى آثار الانتخابات في ايران، هو مسألة تاريخ وطبيعة قبل كل شيء. فالأمة الامريكية متفائلة بطبيعتها ولهذا تميل كما قال ونستون تشرشل الى 'رؤية فرصة في كل عائق'. أما الاسرائيليون خاصة واليهود عامة فسوداويون بصورة قهرية، ولهذا يميلون 'الى رؤية عائق في كل فرصة'.
الفلسطينيون يُفشلون كيري
زلمان شوفال
June 17, 2013
أجّل وزير الخارجية الامريكي جون كيري زيارته القريبة الى اسرائيل الى أجل غير مسمى. وقد أُجلت الزيارة رسميا بسبب انشغال كيري بشؤون سورية، لكن كان يوجد سبب لا يقل أهمية، وهو كما يبدو رفض الفلسطينيين الاستجابة لطلبه الغاء الشروط المسبقة التي اشترطوها قبل تجديد التفاوض السياسي مع اسرائيل. يبدو ان كيري كان يأمل ان يلتف على هذا الحاجز بصورة عملية بوقف بالفعل ولو جزئي للبناء الاسرائيلي وراء الخط الاخضر، يضاف اليه اعلان رئيس الوزراء بمبدأ الدولتين للشعبين. لكن أمله خاب مرة اخرى ولم يكن ذلك مفاجئا بسبب رفض الفلسطينيين المستمر.
نجح بيرس في انقاذ اسرائيل من ورطات خانقة
ألوف بن
June 17, 2013
كان اسهام شيمعون بيرس الرئيس في خدمة دولة اسرائيل في إصراره على أن لكل مشكلة حلا. إن بيرس هو تجسيد لـ'دكتور التنفيذ' وهو البطل البيروقراطي لافرايم كيشون. لأنكم اذا أعطيتموه مهمة مهما تكن مركبة فسيجد ما يفعل.
نصب صواريخ باتريوت في الاردن لردع الاسد وتسكين مخاوف الملك
أمير أورن
June 17, 2013
ستبقى تشكيلة جوية من طائرات اف 16 وبطارية صواريخ باتريوت امريكية تشاركان في تدريب متعدد الجنسيات كبير في الاردن، في المملكة الهاشمية بعد انتهاء التدريب ايضا. والهدف وإن لم يعلن ذلك بالطبع، مساعدة الاردن على حماية نفسه من جيش سورية، اذا انتقلت المعارك مع المتمردين الى الجنوب وراء الحدود، ومنح الجيش الامريكي قاعدة من خارج تركيا لاغلاق أجزاء من المجال الجوي السوري.
امتحان روحاني: الخروج من الازمة الاقتصادية وعرض ايران على أنها طالبة سلام
صحف عبرية
June 16, 2013
'هذه هي الانتخابات الأكثر ديمقراطية في العالم'، أعلن الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني هذا (السبت) في ساعات المساء، بعد ان تبين ان حسن روحاني اجتاز نسبة 50 في المئة، وقد يصبح رئيس ايران التالي. كان رفسنجاني الذي رفضت لجنة حراس الدستور ترشحه هو نفسه، كان من أشد منتقدي احمدي نجاد، بل إنه لم يحجب انتقاده عن الزعيم الأعلى علي خامنئي بسبب صورة طبخ نتائج الانتخابات السابقة.
هل سيصر روحاني على الوفاء بوعوده
سمدار بيري
June 16, 2013
مع تبيّن نتائج الانتخابات في ايران أصبح يحلق في الجو الآن السؤال الأكبر وهو: من سينزع القفاز، هل هي الادارة في واشنطن التي تُحدث الورقة الاستخبارية عن حسن روحاني، وهو في طريقه الى مكتب الرئيس في طهران، أم روحاني الذي هو مدين بفوزه الكبير لوعوده بأن يعيد بناء العلاقات مع الولايات المتحدة؟ يرى عشرات الملايين الذين فضلوا روحاني على محمد قاليباف، رئيس بلدية طهران ذي الشعبية، أن تجديد العلاقات بأمريكا لن يمنع فقط الهجوم العسكري من قبل 'الشيطان الأكبر' (الولايات المتحدة) و'الشيطان الأصغر' (اسرائيل)، بل سيضعف في الأساس العقوبات الاقتصادية.
اوباما يخاف ايران وروسيا
بن درور يميني
June 16, 2013
ليس استخدام السلاح الكيميائي هو الذي أحدث التغيير لدى باراك اوباما. فهو اكثر ذكاء بقليل، ومع كل الاحترام لصورته الانسانية، فهذا حتى ليس الشيء الذي يقترب من قتل الشعب هو الذي ادى به الى التدخل. انه التغيير في ميدان المعركة. بعض التفوق لنظام الاسد رجح الكفة، وهذه ليست فقط بوادر النصر للاسد، التي تلوح خلافا للتوقعات. يدور الحديث عن معركة استراتيجية. هذا انتصار لايران وروسيا. ولا يمكن لاوباما ان يوافق على ذلك. لا توجد هنا اعتبارات اخلاقية، فالثوار ليسوا أكثر انسانية، عندما تميل الكفة نحوهم، وحتى قبل ذلك، فانهم ينفذون ذات المذابح التي ينفذها النظام ايضا.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نيويورك تايمز: بوتين من الانزلاق من رجل دولة إلى طاغية !

ريتا محمود درويش هل هي تمارا بن عامي أم تانيا رينهارت ؟ The Beloved Jewish

الحراكات والإسلاميين ينظمون مسيرة اصلاحية كبرى عشية الإنتخابات