الإنفجارات تسبق عدائيي بوسطن - الإثنين 15 نيسان - يوم أميركي حزين




ضرب، الإثنين 15-4-2013، تفجيران سباق ماراثون بوسطن مع وصول المتسابقين إلى خط النهاية، ما تسبب في مقتل اثنين من بينهم، بحسب ما ورد من مصادر شرطة بوسطن، التي أفادت أن مئة شخص أصيبوا بجروج متفاوتة وهم يتلقون العلاج في مستشفيات قريبة من مكان الانفجارات.

Two dead, over 100 treated after Boston Marathon explosions


Video
Two explosions struck the Boston Marathon as runners crossed the finish line on Monday, killing two, according to the police. More than 100 people were treated at nearby hospitals after the blasts, according to reports.   Video | Live Coverage 


أوباما يتوعد بملاحقة الفاعلين وباريس تستنفر خوفًا من انتقال العدوى
يوم أميركي حزين: الإنفجارات تسبق عدائيي بوسطن في جولة ماراثونية دامية
الإثنين 15 نيسان - أبريل -2013
أ. ف. ب.
انفجاران كبيران في بوسطن و ثالث في مكتبة جون كيندي


الانفجارات أوقعت عشرات الجرحى



(الإرهاب) يضرب أميركا مجددًا بعد 12 عامًا من بوابة الرياضة، ففي نهاية ماراتون في بوسطن دوى تفجيران أوقعا قتلى وجرحى مع أنباء عن تفجير ثالث استهدف مكتبة وفي حين توعد أوباما بمحاسبة الفاعلين أكد أن لا معلومات حتى الساعة عن الجهة المنفذة.
بوسطن: قالت المتحدثة باسم الشرطة تشيريل فيانداكا على حسابها على موقع تويتر ان التفجيرين اللذين وقعا في وسط المدينة قرب خط نهاية السباق الذي يجري سنويا اسفرا عن قتيلين و22 جريحا على الاقل.
وعمد رجال الأمن في بوسطن إلى إخلاء فندق "لينوكس" تحسبًا لأي تطورات أمنية، بينما قال مايك بينغون، أحد شهود العيان، إنه شاهد حصول انفجار قرب مدخل أحد المطاعم. ووقعت التفجيرات عند خط النهاية بالماراثون، الذي شارك فيه أكثر من 27 ألف شخص، في حين احتشد عشرات الآلاف على جانبي الشارع لمتابعة الحدث.
وذكر الشهود بأن الانفجارات توالت خلال ثوان، مما أدى إلى امتلاء سحابة كثيفة في ساحة كوبلي في بوسطن، وأشارت ال سي أن أن إلى أن الفرق الطبية وأعضاء الشرطة هرعوا إلى مواقع الانفجارات لمداواة الجرحى وإبعاد المتفرجين من الموقع.
ووقعت الانفجارات في الساعة 2:45 دقيقة بعد الظهر بتوقيت الولايات المتحدة، وذلك بعد ساعة من اجتياز المتسابقين الأوائل خط النهاية. وأشار جوش ماثيو، أحد شهود العيان إلى أنه سمع دوي الانفجار، ومن ثم تلاه تدفق أعضاء الشرطة إلى موقع الانفجار، وقال "لقد شعرنا بالرعب من المنظر، وفضلنا الخروج من المكان بأسرع ما يمكن."
وقالت المتحدثة باسم الشرطة تشيريل فيانداكا على حسابها على موقع تويتر ان التفجيرين اللذين وقعا في وسط المدينة قرب خط نهاية السباق
شرطة بوسطن تعلن وقوع انفجار ثالث في مكتبة
كما وقع انفجار ثالث في مكتبة جون كينيدي بعد التفجيرين اللذين استهدفا خط الوصول في سباق الماراثون الذي شهدته المدينة الاثنين، كما اعلنت شرطة المدينة الواقعة في ولاية ماساشوستس في شمال شرق الولايات المتحدة.
وقال المسؤول في الشرطة اد ديفيس في مؤتمر صحافي ان "حادثا ثالثا وقع هو انفجار في مكتبة جي اف كي العامة" في بوسطن.واضاف "لسنا متاكدين ان هذا الحادث مرتبط (بانفجاري الماراتون) لكننا نتعامل مع الامر كما لو انه على هذا النحو". ونفى وقوع اصابات جراء الانفجار الثالث في المكتبة.
وقال متحدث اخر باسم الشرطة عبر موقع تويتر ان حادث المكتبة "يبدو انه مرتبط بحريق". اما مكتبة جي اف كي في بوسطن فاوردت على حسابها على موقع تويتر "الشرطة تحقق، اي صلة مع (انفجاري) الماراتون في بوسطن تبقى مجرد تكهنات".
واوضحت المكتبة ان الحريق "اندلع على ما يبدو في قاعة الماكينات في المبنى الجديد" لافتة الى ان "جميع الموظفين والزوار سالمون". وقتل شخصان على الاقل واصيب 28 اخرين الاثنين، وفق حصيلة غير نهائية، في انفجارين كبيرين وقعا قرب خط الوصول خلال ماراتون مدينة بوسطن في ولاية ماساشوستس بشمال شرق الولايات المتحدة، ما اثار الهلع بين المشاركين والجمهور.
العثور على عبوات ناسفة عدة في بوسطن
هذا وافادت شبكة ان بي سي الاميركية ان الشرطة عثرت على "عبوات ناسفة عدة" في بوسطن، حيث وقع الاثنين انفجاران قرب خط نهاية سباق الماراتون السنوي في وسط المدينة، واسفرا عن قتيلين على الاقل و22 جريحا. من جهتهم قال منظمو الماراتون على صفحتهم على موقع فايسبوك ان التفجيرين ناجمان من قنبلتين، من دون ذكر مصدر هذه المعلومة.
أوباما: لا نعرف من نفذ تفجيري بوسطن ولا سبب ذلك
تعقيبا على الحوادث، اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الاجهزة الامنية تجهل حتى الان من هي الجهة التي تقف خلف التفجيرين، اللذين استهدفا ماراتون بوسطن الاثنين وخلفا قتيلين على الاقل، متوعدا بمحاسبة هذه الجهة مهما كانت. وقال اوباما "لا نملك كل الاجوبة حتى الان. ما زلنا نجهل الجهة التي قامت بهذا العمل وسبب قيامها بذلك".
واضاف الرئيس الاميركي في كلمة مقتضبة في البيت الابيض "سنكشف هوية الذين قاموا بذلك وسنعلم لماذا فعلوا ذلك"، مؤكدا ان "اي فرد ضالع واي مجموعة ضالعة سيتم محاسبتهما امام القضاء". وكرر قائلا "سنكشف هوية من قام بهذا العمل وسنحاسبه".
وحرص اوباما على الادلاء بمداخلته بعيد تفجيري بوسطن، بعد اتهامه بالتباطؤ لدى وقوع احداث سابقة، وخصوصا محاولة تفجير طائرة مدنية اميركية كانت متجهة الى ديترويت ابان ولايته الرئاسية الاولى. وقد القى كلمته قبل 15 دقيقة من نشرة الاخبار الرئيسة، وبعدما اطلع على تفاصيل تفجيري بوسطن من مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) روبرت مولر ووزيرة الداخلية جانيت نابوليتانو.
واذ اكد اوباما ان الاجراءات الامنية سيتم تعزيزها في كل انحاء الولايات المتحدة بحسب "الضرورة"، اعتبر ان "بوسطن مدينة صلبة وقوية، وكذلك سكانها" لافتا الى ان الاميركيين سيصلون من اجل المدينة الاثنين.
باريس تقرر تعزيز دوريات الشرطة بعد التفجيرين
من جانبه امر وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس قوات الامن بـ"تعزيز الدوريات الامنية بدون تأخير" في كل انحاء البلاد بعد التفجيرين المتزامنين، اللذين استهدفا الاثنين ماراثون بوسطن في الولايات المتحدة، واسفرا عن قتيلين على الاقل وعشرات الجرحى.
وقالت الوزارة في بيان مساء الاثنين ان الوزير "يدعو كل المواطنين الى اليقظة ازاء احتمال وجود طرود مشبوهة او حقائب متروكة، ولكن من دون الاستسلام للهلع".
واوضح البيان انه "اثر الانفجارين اللذين وقعا اليوم في بوسطن، طلب وزير الداخلية مانويل فالس من المحافظين وقوى الامن الداخلي ان يعمدوا بدون تأخير الى تعزيز انتشار الدوريات في اطار الخطة فيجيبيرات المعمول بها وفق المستوى احمر معزز".
واضاف البيان ان الوزير "طلب من قوى الامن الاستمرار في اعطاء الاولوية للحماية الوقائية للمؤسسات العامة والاماكن المحيطة بها".



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نيويورك تايمز: بوتين من الانزلاق من رجل دولة إلى طاغية !

ريتا محمود درويش هل هي تمارا بن عامي أم تانيا رينهارت ؟ The Beloved Jewish

الحراكات والإسلاميين ينظمون مسيرة اصلاحية كبرى عشية الإنتخابات