كاتب اسرائيلي: مالم نبدأ الحرب فليس ثمة صفقة تشرين 1973 لدينا




هل حان الوقت لكي تبدأ الحرب؟
2012-09-24
قُبيل ذكرى يوم الغفران سُمح بنشر شهادات أُدلي بها أمام لجنة اغرينات التي حققت في يوم الغفران ذاك. لماذا الآن خاصة؟ بسبب ايران بالمقارنة بين النتائج الكارثية لعدم الهجوم على المصريين آنذاك وما ينتظرنا اذا لم نهاجم ايران الآن، وبين قبول الاملاءات الامريكية للامتناع عن ضربة وقائية وتدمير الجيش الثالث المصري، والخضوع لمطلبهم الامتناع عن ضربة مشابهة في ايران. لكن هل تتشابه الحالتان؟.
في 1973 كان السوفييت في مصر وكانت الصفقة بين كيسنجر والسادات بسيطة وقاسية وهي ان يُطرد الروس من مصر ويدخل الامريكيون ويُطرد اليهود من سيناء مقابل ذلك. وكيف؟ بأن تُفرض عليهم حرب دفاعية وأن يُجوعوهم للسلاح وقطع الغيار ويمنعوهم من النصر. ونجحت الحيلة التي كان ثمنها 2600 قتيل، كانوا من أفضل جيل مستقبلنا، وكانت ازمة معنوية لم نُشف منها حتى اليوم.
لا يوجد اليوم وضع موازٍ فآيات الله لا يسيرون في طريق السادات، فامريكا عندهم ما تزال 'الشيطان الأكبر'. وعلى العموم فان المواجهة مع ايران تتجاوز كثيرا ملعب بوشهر يتسهار لأنها ستحدد مستقبل السعودية والامارات واحتياطي نفط الخليج الذي يتعلق اقتصاد العالم به، ومستقبل العراق الذي أخذت ايران تتسلط عليه. ومع كل الاحترام لجماعة الضغط اليهودية 'الايباك'، فان قوة السعودية في واشنطن أكبر من قوتها. فأين هي اذا؟ انها التي تحاذي ايران ومناطقها خاصة غنية بالنفط ومشحونة بالشيعة من الموالين لايران. فلماذا تسكت في حين يجري اليهود الذين يبعدون 1500 كم ويقلقون العالم؟.
لا يوجد أي تلاقي مصالح بين النظام في ايران والغرب والعربية السعودية، ولا احتمال لصفقة تشبه ما أتمته الولايات المتحدة ومصر قُبيل يوم الغفران. هل امريكا التي أصابتها صدمة حربي العراق وافغانستان تعبت من الحروب ببساطة؟ اذا كان الامر كذلك فهل يهمها ان تقوم اسرائيل بالعمل من اجلها؟ يمكن ان نفهم لماذا اهتم بوش الأب بألا ترد اسرائيل في حرب الخليج الاولى، لأنه كان ينوي ان يعمل هو نفسه مع مشاركة دول عربية ايضا. فهل سيعمل اوباما ايضا ويتبين بذلك ان السعودية غير صامتة بل تعمل كعادتها في هدوء من وراء ستار؟ وهل تجميع الأساطيل في الخليج ليس مجرد 'تدريب عسكري'؟.
في سوريا حرب أهلية. فهل ستنشأ المواجهة العسكرية الكبرى منها؟ في الحرب الأهلية الاسبانية جاءت قوات سوفييتية ومتطوعون من الغرب لمساعدة الحكومة المنتخبة. وجاء لمساعدة الجنرال فرانكو جنود ايطاليون فاشيون وجيش الماني ('فيلق كوندور')، فحصوا 'بالمناسبة' ايضا عن القوة العسكرية وقوة ارادة عدو المستقبل وجربوا وسائل وتدربوا 'تدريبا ساخنا'. وفي 1939 أنهوا في اسبانيا وبدأوا الحرب العالمية.
وفي سوريا أصبحت قوات ايرانية تشارك مباشرة في المعارك، لكن مشاركة الجانب الثاني عميقة ايضا وإن يكن ذلك مع التقليل من الظهور وإلا فكيف ينشأ فجأة، بدل متظاهرين ذوي أيدي فارغة، جيش مسلح جيدا احتل أجزاءا كبيرة من سوريا؟ ان المال والسلاح والتوجيه والمدد يقدمها الغرب بتعاون مع السعودية وحليفاتها وبواسطتها، وينشأ أمام أعيننا في سوريا نظام قوى كما في الازمة الذرية الايرانية. هل بدأت حرب الغرب والعربية السعودية للنظام الايراني في سوريا؟ اذا كان الامر كذلك فلماذا لا يملك نتنياهو صبرا؟.
الى هنا المنطق. لكن اذا كانت معلومات لا يعرفها إلا هو تقول انه لا احتمال ان تعمل امريكا وان العالم العربي السني قد سلّم للذرة الايرانية ايضا، فهناك تسويغ لهبوب نتنياهو. وفي هذه الحال عليه ان يُشرك شعبه في رأيه وهو الشعب الذي يخشى الحرب وبحق. وعليه ان يقنعنا انه حان الوقت لأن نفعل الآن ما كان يجب ان يُفعل عشية يوم الغفران ذاك، ولم يُفعل.
اليكيم هعتسني
يديعوت 24/9/2012

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نيويورك تايمز: بوتين من الانزلاق من رجل دولة إلى طاغية !

ريتا محمود درويش هل هي تمارا بن عامي أم تانيا رينهارت ؟ The Beloved Jewish

الحراكات والإسلاميين ينظمون مسيرة اصلاحية كبرى عشية الإنتخابات