أوباما يشتري أصوات اليهود باتفاق عسكري مع تل أبيب

Republican presidential candidate and former Massachusetts Gov. Mitt Romney boards his charter plane at 
London Stansted Airport, Saturday, July 28, 2012, as he travels to Israel. Photo by AP  

Making his way to Israel, Romney can expect a warm reception

Expert: Romney can expect 'enthusiastic' reception, both because of his solid record of pro-Israel comments and because he is not Obama.

By The Associated Press Jul.28, 2012 |


Mitt Romney’s support for Israel will likely earn the presumptive Republican presidential nominee a warm welcome from Israeli leaders when he visits on Sunday - and a frosty reception from Palestinians, who fear he would do little to advance their stalled statehood dreams.
Romney is visiting Israel as part of a three-nation foreign tour that includes Britain and Poland. He hopes it will boost his credentials to direct U.S. national security and diplomacy.
The visit to Israel comes at a time when its leaders are weighing a military attack on Iran, the neighboring regime in Syria is looking increasingly shaky and Mideast peace talks are going nowhere.
Romney, a longtime friend of Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu, is expected to play up his critique of President Barack Obama’s posture toward Israel and his handling of Iran’s suspected nuclear weapons ambitions.
Israeli political scientist Avraham Diskin says Romney can expect an “enthusiastic” reception, both because of his solid record of pro-Israel comments - and because he’s not Obama.
“What interests Israelis is Israel,” Diskin said. “Romney has a very pro-Israel stance. He is very suspicious of the Arab world. (Israelis) are very suspicious of Obama.”
In an effort to upstage Romney a day before he landed in Israel, the White House announced it was signing legislation expanding military and civilian cooperation with Israel.
Still, with polls showing a close race, Romney hopes this showcase for his pro-Israel stance will help him to woo votes from traditionally Democratic Jewish voters and evangelical Christians who zealously defend Israeli government policy. Obama has not visited Israel since he became president.
Romney already has stumbled in his first international swing as presidential contender by suggesting that British officials might not be prepared to pull off a successful Olympics. In an interview with NBC News, he called London’s problems with games preparation “disconcerting,” and the remark sparked sharp responses from Britain’s top officials. Romney attended swimming events in London on Saturday morning ahead of his planned flight to Tel Aviv.
In Israel, Romney will be meeting with Netanyahu, Defense Minister Ehud Barak, Foreign Minister Avigdor Lieberman, President Shimon Peres and Israeli opposition leaders.
أوباما يشتري أصوات اليهود باتفاق عسكري مع تل أبيب
7/28/2012
يراهن المرشحان للانتخابات الرئاسية الأميركية على أصوات اليهود لاقتناص المنصب، ففي حين قام المرشح الجمهوري ميت رومني بزيارة الى إسرائيل، لمنحها ولاءه الاستباقي حال فوزه بالرئاسة، غازل أوباما تل أبيب بقوانين جديدة تفضي الى مضاعفة التعاون العسكري والاستخباراتي بين الجانبين.
وبحسب "ايلاف" فان الصراع احتدم بين مرشحي الرئاسة الأميركية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، فعلى خلفية تعويل المرشحين على أصوات يهود الولايات المتحدة للفوز بمقعد الرئاسة، قام المرشح الجمهوري "ميت رومني" بزيارة الى إسرائيل، والترويج خلالها لوعود وأيدلوجيات تخدم مصالح الدولة العبرية حال خلافته للرئيس الأميركي باراك أوباما، غير أن الاخير بحسب تقرير نشرته صحيفة يديعوت احرونوت العبرية، غازل إسرائيل ويهود بلاده على طريقته الخاصة، عندما تعمدت ادارته تسريب معلومات لم يعلن عنها مسبقاً، حول الاستراتيجيات الجديدة التي تعتزم الولايات المتحدة تطبيقها في غضون الايام القليلة المقبلة.
تسريبات سرية من البيت الابيض
وفي نفس توقيت زيارة السيناتور الجمهوري رومني الى إسرائيل، انطلقت تسريبات من البيت الابيض تفيد بأن الرئيس الأميركي بصدد تمرير صفقة عسكرية جديدة للدولة العبرية، تحصل فيها الاخيرة على عدد من الطائرات الحربية الأميركية المقاتلة من طراز F35، وذلك في اطار اتفاق التعاون الامني الذي وقع عليه أوباما اليوم الجمعة، كما اوضحت التسريبات التي يدور الحديث عنها، أن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، يعتزم هو الآخر زيارة إسرائيل الاسبوع المقبل، للتباحث مع قادة إسرائيل حول الموقف شبه النهائي من التعامل مع الملف النووي الايراني.القانون الذي تم التوقيع عليه اليوم الجمعة، يعدد فيه الرئيس أوباما مجالات التعاون الجديدة بين بلاده وإسرائيل، ومنها بحسب يديعوت احرونوت، المساعدات العسكرية المتمثلة في الصواريخ البحرية، الامن الداخلي الإسرائيلي، الطاقة، المجال الاستخباراتي، وابتكارات تأمين اجهزة الحواسيب في المؤسسات السيادية الإسرائيلية وغيرها.
ووفقاً لدوائر سياسية في واشنطن، مرر الرئيس أوباما هذا القانون بعد المصادقة عليه خلال الايام القليلة الماضية في الكونغرس الأميركي بمجلسيه الشيوخ والنواب، كما يتضمن القانون إدراج مكان لإسرائيل ضمن دول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الامر الذي يعطي لإسرائيل الحق في الحصول على مروحيات امداد بالوقود وذخيرة من نوع خاص، تمكن الدولة العبرية من مضاعفة قدرات سلاح الجو الإسرائيلي.
ويضمن القانون عينه ايضاً إجراء تدريبات دورية بين سلاحي الجو الأميركي والإسرائيلي، للتغلب على اشكالية انعدام وجود المناطق الإسرائيلية، التي تمكنها من اجراء تدريبات جوية بشكل دوري، خاصة في ظل تردي العلاقات الاخير بين تل ابيب وأنقرة.
التشريع الأميركي الجديد يخول وزارة الدفاع "البنتاغون" صلاحية مضاعفة امداد مستودعاتها في إسرائيل بالأسلحة والذخيرة، لاستخدامها في اوقات الطوارئ، وتبلغ هذه الزيادة بما قيمته 400 مليون دولار خلال العامين المقبلين، وألمحت المعطيات العبرية الى أن الولايات المتحدة كانت منحت إسرائيل حق استغلال تلك المستودعات خلال حرب لبنان الثانية، كما أنه من حق الدولة العبرية استغلالها في ظروف مماثلة.
تطوير صواريخ حيتس ومنظومة القبة الحديدية
وعلى الصعيد ذاته اوضحت يديعوت احرونوت أن الرئيس أوباما بمصادقة من الكونغرس الأميركي، كان خصص مبالغ مادية خلال السنوات الماضية، لتطوير صواريخ حيتس "السهم"، ومنظومة القبة الحديدية الصاروخية الإسرائيلية، كما يمنح القانون الجديد الرئيس الأميركي صلاحية تأسيس وتعزيز دعمه، لتطوير وإنتاج منظومات الدفاع الصاروخية متباينة المدى، كما تنص بنود القانون عينه الى مضاعفة التعاون الاستخباراتي الأميركي - الإسرائيلي، ليشمل التعاون الاستخباراتي عبر الاقمار الاصطناعية.
وفي الوقت الذي استبق الرئيس أوباما زيارة السيناتور ميت رومني الى إسرائيل بالتوقيع على القانون الجديد، أوعز لوزير دفاعه ليون بانيتا بزيارة إسرائيل الاسبوع المقبل بعد انتهاء زيارة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، ومن المقرر بحسب المعلومات العبرية أن تنصب مباحثات بانيتا مع مستضفيه الإسرائيليين على الملف النووي الايراني، وحسم ما تصفه تل ابيب بالتهديدات الامنية القادمة من طهران، كما سربت "البنتاغون" قبل زيارة وزيرها الى إسرائيل تقارير مفصلة حول اتفاق دمج معدات القتال الالكترونية في الطائرات الحربية الأميركية من طراز F35.
الاتفاق الذي من المقرر أن يتم الانتهاء من تفاصيله الكاملة خلال الاسابيع القليلة المقبلة، اعتبرته واشنطن وتل ابيب "خطوة كبيرة الى الامام"، خاصة أنه يدور حول صفقة عسكرية كبيرة، تقدر قيمتها بـ 2.75 مليار دولار، تحصل بموجبها إسرائيل على 19 طائرة حربية من طراز F35، إذ كانت الولايات المتحدة وإسرائيل بلورتا هذه الصفقة عام 2010، التي تشتمل على خيار يقضي بشراء 75 طائرة حربية شبح من الطراز ذاته، فالاتفاق الأميركي الذي يدور الحديث عنه، يحرك كافة الاتفاقات العسكرية الأميركية الإسرائيلية التي تمت بلورتها في السابق ولم تنفذ حتى الآن بحسب مصدر أميركي رفيع المستوى في واشنطن، إذ يشير الى أن الاتفاق الأميركي الإسرائيلي يضيف ثقة في قدرات الطائرة الحربية من طراز F53، خاصة أنها واجهت العديد من الانتقادات الفنية في الاوساط العسكرية، وواجهت تحديات عديدة لاثبات كفاءتها، وبالنسبة لإسرائيل سيعطي الاتفاق لإسرائيل افضلية في اضافة تقنية Datalink للطائرات التي تحصل عليها من الولايات المتحدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نيويورك تايمز: بوتين من الانزلاق من رجل دولة إلى طاغية !

ريتا محمود درويش هل هي تمارا بن عامي أم تانيا رينهارت ؟ The Beloved Jewish

الحراكات والإسلاميين ينظمون مسيرة اصلاحية كبرى عشية الإنتخابات