دبلوماسية الجنائز



دبلوماسية الجنائز لم تفلح في تحقيق أي خرق في علاقات "حماس" وعباس
أبدت مصادر في حركة "حماس" عدم تفاؤلها من امكانية التوصل إلى مصالحة مع محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، جراء دبلوماسية الجنائز التي تم تجريبها مرة أخرى مؤخرا.المصادر أكدت أن المكالمة الهاتفية التي جرت الإربعاء بين خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" وعباس اقتصرت فقط على تقديم مشعل للعزاء بوفاة شقيق الرئيس الفلسطيني، وكلمات المجاملات، دون أن تتطرق لأي أمر سياسي، بما في ذلك عقابيل الحوار المتوقف بين حركتي "فتح" و"حماس".وقالت المصادر إن اللواء جبريل الرجوب نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" الذي التقى مشعل في بيت عزاء شقيق عباس، ثم تناول العشاء على مائدة زعيم حركة "حماس"، لم يكن مفوضا من عباس بفتح أي حديث سياسي مع مشعل.وترى المصادر أنه لا يمكن التحدث عن أي تطور ايجابي في العلاقات بين الحركتين في ضوء اللقاء الأخير بين مشعل والرجوب، أو الإتصال الهاتفي بين مشعل وعباس.إلى ذلك، تبدي قيادات في حركة "حماس" قناعتها التامة بعدم وجود أي أفق لتسوية سياسية بين سلطة رام الله واسرائيل.

تعليقات

‏قال غير معرف…
شهدت دار الأجر الذي أقيم في مخيم اليرموك في العاصمة السورية دمشق، لتلقي العزاء بالمرحوم أبو ماهر اليماني، أحد مؤسسي الجبهة الشعبية الكبار، مفارقة مزدوجة غير متوقعة.

تمثلت هذه المفارقة في طلب فهد سليمان، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية القاء كلمة، وفي تعليق الحضور على كلمة سليمان.

شهود عيان أبلغوا "المستقبل العربي" أن سليمان، وخلافا لموقف الجبهة الديمقراطية الحقيقي، أعلن في كلمته، بعد أن شدد على ضرورة وحدة اليسار الفلسطيني، ترحيب جبهته بالحوار الأخير الذي جرى في القاهرة بين الجبهة الشعبية وحركة "فتح"، والذي أسفر عن تكريس الإعتراف بالجبهة الشعبية باعتبارها الفصيل الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية.

وفيما كان سليمان يؤكد ذلك، خرجت اصوات من عشرات الحضور في سرداق العزاء تقول: "كذاب..كذاب..كذاب"".

خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" ألقى كلمة في اليوم الأول من العزاء أكد فيه بشكل أو بأخر ما سبق له الاشارة اليه بشأن لقائه مع اللواء جبريل الرجوب، نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، حيث اتفقا على ضرورة استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية. كما القى أحمد جبريل أمين عام الجبهة الشعبية/القيادة العامة كلمة في تأبين اليماني، وكذلك فرحان أبو الهيجا الأمين العام المساعد لمنظمة الصاعقة.

وفي اليوم الثاني ألقى علي عزيز عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية كلمة باسم الجبهة.

وكان تسرب أن اتفاقاً أوليا تمت بلورته بين مشعل والرجوب تم بموجبه التوافق على عقد لقاء سريع وقادم لاستئناف الحوار بين "فتح" و"حماس" بدمشق، على أن تتم ترتيبات الموعد وتحديده خلال الأيام القادمة.
7-1-2011

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نيويورك تايمز: بوتين من الانزلاق من رجل دولة إلى طاغية !

ريتا محمود درويش هل هي تمارا بن عامي أم تانيا رينهارت ؟ The Beloved Jewish

البرنامج "الثقافي والوطني " للتيارات المؤتلفة في رابطة الكتاب الأردنيين والانتخابات 27 نيسان